انتاج الكهرباء ينخفض 37% بسبب توقف معمل الزهراني عن العمل

Read this story in English W460

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان أنها فوجئت بإقدام بعض عمال الشركة المشغلة لمعمل الزهراني على توقيفه عن العمل كليا، بحجة تلقيهم تهديدات من "البلديات وأفراد في الشارع".

وأجرى المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان اتصالات بجميع المعنيين، حسب ما أفادت صحيفة "السفير" السبت، كما وضع وزير الطاقة جبران باسيل في أجواء ما حصل ومخاطره، الذي بدوره باشر اتصالاته السياسية مع المرجعيات التي تتحكم بقرار الشركة المشغلة.

وقد نتج عن توقيف الزهراني انخفاض هائل في القدرة الإنتاجية، مما انعكس انقطاعا شبه كامل للتيار الكهربائي عن جميع المناطق اللبنانية بما فيها بعض المناطق في بيروت الإدارية، نتيجة تقليص الانتاج بحوالى 37 في المئة دفعة واحدة.

وقد أعلنت المؤسسة في بيان أمس الجمعة أن "موظفي معمل الزهراني أوقفوه عن العمل كليا، مما انعكس انقطاعا شبه كامل للتيار الكهربائي".

وقالت مصادر رسمية لـ"السفير"، إن الاتصالات تكثفت لإعادة تشغيل معمل الزهراني، وإن مؤسسة كهرباء لبنان تعتبر هذا العمل تخريبيا، وإنها وجهت إنذاراً إلى الشركة المشغلة في هذا الصدد، طالبة تدخل وزارتي الداخلية والدفاع لإنهاء السابقة الخطيرة من جهة، ولمنع تكرارها من جهة ثانية.

وكانت مؤسسة كهرباء لبنان في صدد نقل محوّل MVA 40 من معمل الزهراني حيث الحاجة لا تزيد عن MVA 20، الى معمل صيدا التي تعاني انقطاعات متتالية بفعل حاجتها الى محوّل بهذا الحجم.

وأشارت صحيفة "النهار" إلى أن المؤسسة طلبت استرجاع المعمل من الشركة الماليزية المشغلة للمعمل، نظرا الى امتلاكها الإمكانات الكافية لإعادة تشغيله، ووجهت كتابا الى النيابة العامة التمييزية للتحرك، وأرسلت أيضا كتابا الى نقابة عمال المؤسسة كون قرار إطفاء المعمل يشكل خطرا على الأمن القومي.

التعليقات 6
Default-user-icon Moughtariba (ضيف) 08:57 ,2011 كانون الأول 03

Akeed it's political! Who else is bold enough to take matters using force other than the hizbulchaytan w a3wanahou among them the biggest 3aoun to them, the great general aouuuun!

Thumb geha 09:45 ,2011 كانون الأول 03

funny: basil wants to punish the employees who refuse to work under threat of hizbushaitan thugs?

Default-user-icon Le PheneChien (ضيف) 14:51 ,2011 كانون الأول 03

That's why you hire Union and NON-Union employees, I wonder what the employees demands are? raise or else shutdown the electricity? How about you take out the losses from their pay check as a punishment?
Here is the solution, send the ISF to the plant, get the list of names who were involved in this act and use the company code of ethics book and policy to punish the employee who failed to do his job. This will send them a message the next time they think about doing such thing again. If the book says you will be dismissed from your job if you harm the plant then execute the policies.

Default-user-icon Observor (ضيف) 17:24 ,2011 كانون الأول 03

I wonder who these "thugs" are and to which party they belong..... Zahrani is in the south, its a shiite area, and is controlled by the blasphemous party and the Berri thugs...... hmmmmmmm......! It is an area where Ashraf Al Nass live....

Missing peace 19:07 ,2011 كانون الأول 03

who were responsible of this act of violence? amal and hezb... no comment

Thumb LightLeb 19:27 ,2011 كانون الأول 03

the all more reason for lebanon to go green and start installing solar panels and wind turbines.