تسرب نفطي جديد في أنبوب تابع لشرطة "إيني" جنوب نيجيريا

Read this story in English W460

ذكرت مجموعة نيجيرية للدفاع عن حقوق الانسان السبت ان انبوب النفط الذي تديره شركة "اجيب"، الفرع المحلي للمجموعة النفطية الايطالية "ايني"، تعرض لحوادث تسرب نفطي في قرية في ولاية بايلسا جنوب نيجيريا.

وقالت مجموعة عمل بيئي/اصدقاء الارض في نيجيريا في بيان انه خلال زيارة الى كالابا الحمعة شاهدت خمس نقاط تسرب في الانبوب يتدفق منها النفط.

وقالت المجموعة ان "النفط الخام الذي يتدفق من الانبوب لفت انتباهنا حتى قبل وصولنا الى نقاط التسرب بكثير. وفي حين كانت مشتقات نفطية شبه مكررة تتدفق من نقطتين من هذه النقاط الخمس، كان النفط الخام يتدفق من النقاط الثلاث الاخرى ويلوث البيئة على شكل غاز".

واعلنت المجموعة "على الرغم من انه لم يكن ممكنا فعلا معرفة اسباب التسرب، الا ان مسؤولي المجموعة شاهدوا بالفعل خمس نقاط تسرب تلوث البيئة"، مضيفة ان كمية كبيرة من النفط الخام كانت تتدفق على المزروعات والارض وفي المياه.

وشددت المجموعة لدى اجيب لكي تعمل على اصلاح نقاط التسرب والتعويض عن القرى المتضررة.

وقال البيان "يتعين على اجيب ممارسة مختلف انواع المعالجات في تعاملها مع التسرب النفطي. على الشركة ان تعلن الاستنفار في هذه الورشة وان لا تكتفي بوقف التسربات وانما ان تنظف الموقع المتضرر بشكل صحيح".

وتعذر الاتصال بمسؤولي شركة اجيب السبت للتعليق على التسرب النفطي، لكن الاضرار ونقاط التسرب الاخرى على انابيب النفط تتكرر في منطقة دلتا النيجر وهي ناجمة عن سرقة النفط واعادة بيعه المربحة في السوق السوداء.

ونيجيريا هي اول منتج للنفط في افريقيا وثامن مصدر عالمي، مع تصدير اكثر من مليوني برميل من النفط في اليوم.

التعليقات 0