حوالى 84 الف نازح اثر الزلزال في اندونيسيا

Read this story in English W460

اعلنت السلطات الاندونيسية الثلاثاء ان 84 الف شخص نزحوا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب اندونيسيا قبل اسبوع في ارتفاع واضح في الارقام.

ودمرت الهزة الارضية التي بلغت قوتها 6،5 درجات الاربعاء الماضي مئات المنازل والاكواخ والمساجد في هذا الاقليم الواقع على الطرف الشمالي لجزيرة سومطرة (غرب)، احدى الجزر الاكثر تضررا من جراء تسونامي المدمر العام 2004.

وقال الناطق باسم الوكالة الوطنية لادارة الكوارث سوتوبو بورو نوغروهو ان عدد النازحين بسبب الهزة ارتفع اكثر من الضعف بعد حوالى اسبوع على الزلزال.

واضاف في بيان ان "الناس يخافون من الهزات الارتدادية لذلك يشعرون براحة اكبر في مراكز ايواء موقتة"، وتحدث عن مشاكل في امدادات المياه في بعض المناطق.

ووعد الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو الجمعة خلال زيارة الى المناطق المنكوبة في اتشيه، باعادة بناء المباني التي هدمها الزلزال واسفرت عن حوالى مئة قتيل والاف المشردين.

يقع اقليم اتشيه على المحيط الهندي. وقد دمر في 2004 بزلزال تحت البحر ادى الى تسونامي هائل. وقد اسفر عن سقوط اكثر من 170 الف قتيل في اندونيسيا وعشرات الآلاف آخرين في بلدان اخرى في المحيط الهندي.

وفي حزيران، ضرب زلزال قوته 6,5 درجات غرب سومطرة ودمر عشرات الآلاف من المباني وادى الى جرح ثمانية اشخاص.

وتقع إندونيسيا على "حزام النار" في المحيط الهادئ، وهو سلسلة من البراكين المحاذية للمحيط، على امتداد خط التصدعات الزلزالية وحدود الصفائح التكتونية.

التعليقات 0