العاهل السعودي يؤكد انه لن يسمح بان يصبح اليمن "مقرا" لايران

Read this story in English W460

اعلن العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز الاربعاء انه لن يسمح بأن يصبح اليمن "مقرا او ممرا لأي دول او جهات تستهدف امن المملكة" السعودية، في اشارة على الارجح الى ايران وحزب الله الشيعي اللبناني.

واكد الملك، في خطاب القاه الاربعاء ان "امن اليمن الجار العزيز من أمن المملكة، ولن نقبل بأي تدخل في شؤونه الداخلية أو ما يؤثر على الشرعية فيه، أو يجعله مقراً أو ممراً لأي دول أو جهات تستهدف أمن المملكة والمنطقة والنيل من استقرارها".

ولم يشر العاهل السعودي بوضوح الى ايران، او حزب الله اللبناني، الا ان المسؤولين السعوديين يتهمون باستمرار طهران وحزب الله بتقديم المساعدات العسكرية للمتمردين الحوثيين الشيعة في اليمن الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء وشمال اليمن، على الحدود مع السعودية.

وجاء كلام العاهل السعودي في خطاب القاه في افتتاح الجلسة الجديدة لمجلس الشورى السعودي.

واكد الملك ان الرياض ترغب في "حل سياسي" للازمة اليمنية استنادا الى قرار مجلس الامن رقم 2216.

وبدأ التحالف العربي بقيادة السعودية في آذار/مارس 2015 في اليمن عملياته دعما لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، في مواجهة الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وادى النزاع في اليمن الى مقتل اكثر من سبعة آلاف شخص واصابة زهاء 37 الفا منذ آذار 2015، بحسب الامم المتحدة.

كما وتطرق العاهل السعودي الى الخطة الاقتصادية الطموحة "رؤية السعودية 2030"، التي اطلقت في نيسان الماضي، وتهدف الى تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط في ظل التراجع الذي تشهده اسعاره منذ منتصف العام 2014.

وقال "العالم يمر بتقلبات اقتصادية شديدة عانت منها معظم دول العالم وأدت إلى ضعف بالنمو، وانخفاض في أسعار النفط".

واكد الملك ان السعودية "سعت الى التعامل مع هذه المتغيرات بما لا يؤثر على ما تتطلع إلى تحقيقه من أهداف وذلك من خلال اتخاذ إجراءات متنوعة لإعادة هيكلة الاقتصاد، قد يكون بعضها مؤلما مرحليا".

وتابع " مرت على بلادنا خلال العقود الثلاثة الماضية ظروف مماثلة اضطرت فيها الدولة لتقليص نفقاتها، ولكنها خرجت منها ولله الحمد باقتصاد قوي ونمو متزايد ومستمر".

وتم تأسيس مجلس الشورى السعودي في عام 1993، ويضم اليوم 150 عضوا بينهم 30 امرأة، يتم تعيينهم من قبل الملك، وهو مجلس استشاري فقط.

التعليقات 0