الحريري ينفتح على "النسبية" بـ 13 دائرة بعد أن ضاقت الخيارات أمامه

Read this story in English W460

قد يسير رئيس الحكومة سعد الحريري في صيغة القانون النسبي للانتخابات النيابية على أساس الـ13 دائرة الذي تقدمت به حكومة الرئيس نجيب ميقاتي مع إدخال بعض التعديلات عليه.

وقالت مصادر سياسية متابعة لصحيفة "الاخبار" أن "رئيس الجمهورية ميشال عون مصمم على النسبية الكاملة، ومعه حزب الله وحركة أمل، ولكن في أسوأ الأحوال يقبل بمشروع القانون النسبي على أساس 13 دائرة الذي تقدّمت به حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، مع إدخال بعض التعديلات عليه".

ولفتت المصادر الى إن "الخيارات باتت ضيّقة أمام الحريري، مع رفضه التام للنسبية الكاملة، فإمّا أن يقبل بالنسبية على أساس قانون ميقاتي، وإمّا أن ينفّذ رئيس الجمهورية تحذيراته بالسير نحو الفراغ والأزمة المفتوحة".

ورجحت المصادر عينها بناءً على سياق الأداء الحريريّ منذ ما قبل الانتخابات الرئاسية وتنازله عن ترشيح رئيس القوات سمير جعجع ثمّ ترشيحه للنائب سليمان فرنجية ثمّ انتخابه عون، مروراً بتشكيل الحكومة الأخيرة، وليس آخراً التحوّل في مواقف وزير الداخلية نهاد المشنوق بعد الاتصالات بين عون ورئيس الحكومة، أن الحريري سيخضع في نهاية الأمر لرؤية رئيس الجمهورية، خوفاً من خسارة الصيغة الحالية بالكامل.

وكشفت مصادر سياسية رفيعة المستوى للـ"أخبار" أن جلسة الحوار الأخيرة بين حزب الله وتيار المستقبل في عين التينة قبل أيام، شهدت تحوّلاً كبيراً في موقف "المستقبل" من النسبية. فللمرّة الأولى عبّر مدير مكتب رئيس الحكومة، نادر الحريري، عن نيته دراسة مشروع حكومة ميقاتي، وهو ما اعتبرته المصادر تراجعاً أولياً من الحريري عن موقفه الرافض بالمطلق لأي بحث في النسبية.

وأكّد هذا الانطباع بحسب المصادر دخول نادر الحريري في نقاش مع المتحاورين حول "مشروع ميقاتي"، كسؤاله عن سبب ضم المنية الضنية إلى عكار لا إلى طرابلس؛ ومدينة صيدا إلى دوائر أخرى كصور والزهراني وجزين، ما يجعل "الصوت الشيعي" حاسماً في أي انتخابات؛ وسؤاله عن سبب فصل البقاع الغربي عن زحلة.

وفيما بدا طرح نادر الحريري دليلاً على فتح باب النقاش المستقبلي حول النسبية، قالت مصادر المتحاورين في عين التينة إن "موقف نادر الحريري لا يُعد تراجعاً مستقبلياً عن رفض النسبية، لكونه حتى الآن نقاش شكليّ لا أكثر، بعدما أبلغ حزب الله وحركة امل تيار المستقبل برفضهما للقانون المختلط الذي بات على أكثر من 30 صيغة، وتعذّر اتفاق أي قوتين سياسيتين على صيغة واحدة بمعايير موحدة".

التعليقات 3
Thumb Puppet 14:07 ,2017 شباط 09

I have decided to respect Mr. Nader Hariri ( Nadoora ) for asking why the Minieh-Dinniyeh district was joined with Akkar not Tripoli, why the city of Sidon was joined with the Shiite-majority districts of Tyre, al-Zahrani and Jezzine, and why Western Bekaa was separated from Zahle,”.

Thumb chrisrushlau 16:37 ,2017 شباط 09

Why does Mr. Hariri, whom Lebanese law apparently regards as a Muslim, uphold Article 24 of the Constitution which gives half of Parliament to (likewise designated) Christians? For that matter, why doesn't Hezbullah put its numerical advantage (more than half the population) out on the street to demand legal reform? But if Hezbullah did, would Mr. Hariri join forces with them?

Default-user-icon Simon Hokayem (ضيف) 06:08 ,2017 شباط 10

Good Choice