تيمور جنبلاط يعلن ترشحه للانتخابات النيابية: ديمقراطيتنا ليست ميثالية ولا أحد يستطيع إلغاءنا

Read this story in English W460

أعلن تيمور جنبلاط نجل رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط أنه سيترشح للانتخابات النيابية ضمن لائحة كاملة تضم تشكيلة من "الرفاق الحزبيين والحلفاء القدامى"، مقرا بأن "دميقراطيتنا ليست ميثالية" في إشارة الى التوريث السياسي، متوجها أيضا الى الذين يهاجمون والده بالقول بأن "احدا لا يستطيع إلغاءنا".

وقال جنبلاط في أول حديث صحفي له اختاره ان يكون الى صحيفة "الشرق الاوسط" " لسنا الحزب الوحيد الذي يسلم فيه الأب ابنه، فغالبية الأحزاب الموجودة على الساحة تفعل ذلك. ولنعترف بأن ديمقراطيتنا ليست مثالية، لكننا نقوم بما علينا القيام به من أجل قيادة المنطقة التي نوجد فيها وسط حفلة الجنون التي تضرب لبنان".

وتوجه الى الذين ينتقدون عملية التوريث بالقول "ماشي الحال.. فليسمحوا لنا، لأن لا أحد بيته من حجارة… كلنا بيتنا من زجاج".

وأضاف "الانتخابات لحظة مهمة لي لإثبات نفسي، وسأدخلها مع لائحة كاملة تضم تشكيلة من الرفاق الحزبيين والحلفاء القدامى، بالإضافة إلى وجوه جديدة مشهود لها بالكفاءة والقدرة التمثيلية".

أما عن الانتخابات النيابية، فأكد انها "ليست خيارا، بل هي أمر حتمي لا مفر منه، فبعد تمديد ولاية البرلمان لمرتين متتاليتين، بات من الصعب جدا الاستمرار بهذا النهج".

واكد أن "أحدا لا يريد التمديد ولا الفراغ، ولهذا أعتقد أننا سنصل إلى انتخابات، لكن السؤال هو على أساس أي قانون… الله أعلم".

وتابع "هناك كثر يهاجموننا.. وأنا أردت أن أوجه لهؤلاء رسالة بسيطة مفادها أنه مع انتخابات ومن دونها، ووفق أي قانون، أكثري أو نسبي أو مختلط، نحن سنبقى موجودين، ولا أحد قادر على إلغائنا".

ولفت جنبلاط الى ان "النسبية تصغّر حجمنا، ولا أعتقد أن أي حزب يقبل بتصغير حجمه التمثيلي"، قائلا "من الطبيعي أن نفكّر بهذه الطريقة، ولا أعتقد أن أي حزب آخر في البلد لا يفكر مثلنا. نحن طائفة صغيرة وحزب صغير يتمركز أساساً في الشوف والجبل ومضطرون للدفاع عن حقوقنا".

وفيما شدد على ان الحزب الاشتاكي يحاول الدفاع عن كتلته، اوضح تيمور حنبلاط ان "النواب المسيحيون وغير المسيحيين الموجودون معنا هم أعضاء في الحزب التقدمي الاشتراكي، ولديهم حيثيتهم المسيحية والوطنية، ولا أحد يزايد على وطنيتهم. والنواب المتحالفون معنا، هم أيضا أصحاب حيثية، وهم جزء من العائلات المسيحية الموجودة في منطقة الجبل منذ عشرات السنوات، ولا يجوز أن يحاول أحد الانتقاص من قدرتهم التمثيلية".

وأضاف "نحن حزب وطني، ومن الأحزاب القليلة في البلد الموجود فيها خليط من كل الطوائف"، متسائلا "فهل يجب أن نحصر فقط بالنواب الدروز، وماذا عن تمثيل غير الدروز منا؟".

وراى أن "بعض الطروحات بشأن قانون الانتخاب تعاني من انفصام عن الواقع". واوضح "نحن بلد مؤلف من 18 طائفة، وما تزال هذه الطوائف تعيش هواجس البقاء والتمثيل. ولا أعتقد أنه من الممكن تغيير العقلية بالكامل في فترة قصيرة، فالأمر يحتاج إلى عمل طويل وإلى ظروف ملائمة. وهما أمران غير متوفرين الآن".

وعن برنامجه الانتخابي قال "يمكنني أن أقول إنه برنامج طموح وعصري. سياستي العامة ستكون مشابهة لسياسة الوالد، لكنني أود التركيز على قضايا الشباب من أجل تمكين هؤلاء من التقدم ومساعدتهم على تحقيق طموحاتهم وآمالهم فيما يتعلق ببناء الدولة، وما يتعلق بتأمين معيشتهم وراحتهم. ولهذا أود التركيز على مصالح الناس، والشباب تحديدا، لأنني لا أريد أن أتفلسف بالسياسة وأنظّر مطولا كما يفعل كثيرون".

وتابع "يجب علينا التركيز على قضايا الناس. الناس بحاجة إلى رؤية التغيير، وإلى رؤية وجوه جديدة شابة. وهذا ما يريده والدي من خلال دعمه لي ومساندته إياي في التوجّه نحو العمل السياسي، وآمل أن أقدم شيئا جديدا ومقبولا، وأن يحكموا علي من خلال أدائي ومن خلال أفكاري، وألا يؤيدوني أو يعارضوني من خلال تأييدهم أو معارضتهم لوالدي. الآن يوجد شخص اسمه وليد جنبلاط يأخذ القرار السياسي. ولهذا أفضل الآن التركيز على العمل الاجتماعي".

وطمأن تيمور الناس بأنه سيكون "صريحا جدا معهم في كل الشؤون التي تهمهم"، قائلا "هناك قلة ثقة بين الناس والقيادات السياسية هذه الأيام، وهذا ما أحاول أن أتفاداه. لقد تكاثر عدد الزعماء في لبنان، إلى حد أنك إذا رميت حجرا من الشرفة، فلا بد أنك ستصيب زعيما ما".

كما أشار الى انه سيحاول ان يقدم نفسه بخطابات قصيرة، "سألتزم بخمس دقائق كمعدل لخطاباتي، فمن المعروف أن الناس لا تركز في سماع الخطابات لأكثر من 7 دقائق".

مصدرنهارنت
التعليقات 5
Thumb justice 09:10 ,2017 آذار 04

what a surprise !

Thumb i.report 12:55 ,2017 آذار 04

guess who censored this clip Yesterday?

https://www.youtube.com/watch?v=Pi7JqHqJQqc

Jreissaty on behalf of Melhem!

Thumb i.report 14:43 ,2017 آذار 04

Please delete my previous message Naharnet mods. You could get fined because of my mistake! Thanks!

Thumb ado.australia 17:05 ,2017 آذار 04

Delayed by 7 years! Walid said he was going to retire and recalled his son from sowing his oats in the west, in 2010. Taymour has had 7 years to polish up on the tricks of the trade for a Feudal warlord! Godspeed

Default-user-icon HANOUN (ضيف) 12:07 ,2017 آذار 05

waylon li oumaten all their politicians and leaders are heirs