السي آي ايه استفادت من سجن سري في بوخارست حتى 2006

Read this story in English
  • W460
  • W460

كشف تحقيق أجرته وكالة الاتسخبارات المركزية (سي آي ايه) الخميس أن وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) استخدمت حتى 2006 سجنا سريا في رومانيا يعتقد أنه تم تعذيب معتقلين يشتبه بارتباطهم بتنظيم القاعدة فيه.

وقالت صحيفة "سودويتشه تسايتونغ" وشبكة التلفزيون الالمانية "آ ار دي" إن السجن الواقع شمال غرب العاصمة الرومانية، كان تحت موقع مكتب السجل الوطني لمعلومات الدولة السرية الهيئة العامة التي تمنح تصاريح للاطلاع على معلومات سرية.

وأكد صحافيون من الصحيفة والتلفزيون الالمانيين ومن وكالة الأنباء الاميركي "اسوشيتد برس" زاروا هذا المركز.

وكانت تقارير تحدثت عن وجود مركز سري تابع للسي آي ايه في رومانيا عدة مرات وخصوصا وثيقة لمجلس اوروبا صدرت في 2007. لكن الحكومة الرومانية نفت بإصرار هذه المعلومات.

وخلافا للسجون السرية في ليتوانيا وبولندا الواقعة في مناطق غير مكتظة بالسكان، بدأ هذا المركز نشاطاته خريف 2003 في حي سكني.

وفي برنامج بانوراما الذي تبه قناة "آ ار دي" مساء الخميس ينفي ادريان كاماراسان المسؤول في مكتب السجل الوطني الروماني وجود هذا السجن، كما ورد في بيان للشبكة الالمانية.

وكان مكتب السجل الوطني لمعلومات الدولة السرية أنشىء في 2004 تمهيدا لانضمام رومانيا الى حلف شمال الاطلسي، حسب المصدر نفسه.

وردا على سؤال لمحطة التلفزيون الالمانية، رفض الحلف الاطلسي الإدلاء بأي تعليقات.

وبين المعتقلين الذين مروا على هذا السجن السري خالد شيخ محمد الذي تبنى تدبير اعتداءات الحادي عشر من ايلول 2001، في اقتراح عرضه على أسامة بن لادن في 1999.

وقد أوقف خالد شيخ محمد في 2003 ونقل الى معتقل غوانتانامو في 2006.

وذكرت الصحف الاميركية أنه خضع للتعذيب في سجن سري في بولندا.

وقالت "آ ار دي" إن عبد الرحيم الناشري الذي أوقف في 2002 في الامارات العربية المتحدة اعتقل في هذا السجن السري في بوخارست.

والناشري الذي يعتقد أنه كان قائد عمليات القاعدة في الخليج، متهم أيضا بأنه مدير الاعتداء على المدمرة الاميركية كول في العام 2000 وناقلة النقط الفرنسية ليمبورغ.

التعليقات 0