جنبلاط يلتقي الحريري ويبحث معه في أكثر من صيغة انتخابية

Read this story in English W460

التقى رئيس الحزب الاشتراكي الناءب وليد جنبلاط رئيس الحكومة سعد الحريري في كليمنصو بحضور وزير الصحة السابق النائب وائل أبو فاعور.

ولم يدل الرجلين بأي تصريح حول اللقاء. الا أن أبو فاعور قال بحسب قناة الـ LBCI أن "الاجتماع بين الحريري و جنبلاط كان جيداً".

وكشف أنه "تم البحث بأكثر من صيغة انتخابية وهي التأهيل والمختلط والنسبية والدوائر الست".

وجاء لقاء الحريري وجنبلاط وسط اجتماعات ماراتونية تنعقد للبحث حول قانون الانتخاب والاتفاق عليه قبل سقوط المهل وانتهاء ولاية المجلس في 21 حزيران.

ويتمسك الثنائي الشيعي بالنسبية الكاملة على اساس الدائرة الواحدة او المحافظات، فيما باسيل تدعمه "القوات اللبنانية " يتمسك بالمشروع المختلط، أما "المستقبل " فبرز موقفه من خلال ابلاغ الرئيس الحريري الافرقاء المعنيين انه يسير بالنسبية على مستوى المحافظة.

اما جنبلاط فأعلن في تغريدة على "تويتر" أن "القانون الانتخابي المقترح يلغي الشراكة المسيحية الاسلامية من ميثاق ١٩٤٣الى اتفاق اللطائف".

والقانون الاخير اقترحه الوزير جبران باسيل ويقوم على تقسيم الدوائر بين الاكثري والنسبي على ان تتم العملية الانتخابية في الاكثري على اساس القانون الاورثوذكسي الذي يقول بان تنتخب كل اطئفة نوابها.

وفيما قررت الحكومة تشكيل لجنة وزارية مصغرة برئاسة الحريري للاتفاق على قانون وتقديمه الى مجلس النواب للتصويت عليه الخميس، يعقد المجلس جلسة تشريعية في اليوم نفسه ويضع بند التمديد على جدول اعماله كاحتمال لبته في حال لم تصل اللجنة المصغرة الى نيتجة.

التعليقات 0