حزب الله يعترض على صيغة "الاشتراكي": هذه مماطلة وتضييع للوقت!

Read this story in English W460

اعترضت كتلة "حزب الله" على مشروع قانون الانتخاب الذي طرحه الحزب "التقدمي الاشتراكي"، معتبرة يفتقر الى المعايير الواضحة.

وتساءل النائب محمد رعد "ما هو المعيار الذي يتيح للمرشحين أن يترشحوا وفق النسبي أو الأكثري في القانون الذي طرحه الحزب التقدمي الاشتراكي، والذي يقضي بأن ينتخب المواطنون 64 نائباً وفق القانون الأكثري، و64 نائباً وفق القانون النسبي؟.

وقال "لا يستطيع أحد أن يمنع مرشحاً ما من الترشح وفق الأكثري أو النسبي، وإن كان جميع المرشحين الآخرين ترشحوا وفق قانون آخر، وبالتالي هذا تضييع للوقت فضلاً عن المماطلة".

عليه، شدد رعد على أن "الخيار الوحيد الذي يضمن خلاصنا في هذه المرحلة هو إيجاد قانون جديد ينبغي التوافق عليه ويعتمد مبدأ النسبية الكاملة".

ورأى أنه "إن لم نستطع إنجاز هذا القانون خلال 15 يوماً، فحينها يجب أن ندعو الجميع للاتفاق على مواصفات القانون الجديد الذي نريده أن يقوم على أساس النسبية الكاملة، ونبحث في تفاصيله ونظامه في ما بعد، فيكون هناك تأجيل تقني للانتخابات النيابية.

وطرح "الاشتراكي" منذ أيام مشروع قانون يقوم على الجمع بين الاكثري والنسبي.

ويقوم الأكثري على أساس 26 دائرة (حسب الدوائر المعتمدة في القانون القديم)، اي الستين، فيما النسبية ستعتمد في 11 دائرة تضم بعضها البعض لتصبح (64 مقعدا).

وهذه الصيغة بحسب "الاشتراكي" وسطية بين النسبي والأكثري (64 مقعدا على الاكثري) و(64 على النسبي) ويراعي توزع المقاعد مناصفة بين الأكثري والنسبي حسب الطوائف أي 32 مقعداً من أصل 64 على اساس الاكثري و32 على أساس النسبي عند المسلمين والمسيحيين.

مصدرنهارنت
التعليقات 5
Thumb Maxx 12:46 ,2017 نيسان 25

Here's a bit of advice, before any of the draft laws are adopted: Institute a foreign-agent electoral ban, meaning that anybody who has been on a foreign government's payroll to advance the local interests of that foreign nation, be that nation Iran or Saudi Arabia or Syria or Israel, will not be allowed to vote or run for office in Lebanon. Only then can Lebanon truly be a country for the Lebanese, by the Lebanese.

Missing humble 13:30 ,2017 نيسان 25

Agreed 100000000%

Thumb galaxy 16:28 ,2017 نيسان 25

Even before that, arrest, jail and execute a traitor who says publicly he receives money, weapons, food from Iran, his allegiance to iran, and does whatever waliy al faqih in iran orders him to do.

Once you do that, then we can start dreaming of having a state.

Thumb Elemental 19:50 ,2017 نيسان 25

Why did Lebanon let these foreigners in? Money, and now ironically they're paying the price for their greed. You have fundamentalist whackjobs imposing on every aspect of Lebanese life...

Default-user-icon CanAm (ضيف) 22:52 ,2017 نيسان 25

Lebanon used to be a beautiful country...maybe still is but has been bought and sold by Syria. Yet...you all seem to hate Israel. Hmmmm?