استقالة رئيس وزراء البيرو وتعيين وزير الداخلية بدلا عنه

Read this story in English W460

أعلنت رئاسة البيرو أن رئيس وزراء البلاد سالومون ليرنر قدم السبت استقالته للرئيس اولانتا هومالا بعد خمسة أشهر من توليه منصبه، وتم استبداله بوزير الداخلية اوسكار فالديز.

وفالديز (62 عاما)، وهو ضابط سابق انتقل للعمل في القطاع الخاص وأصبح وزيرا في تموز الماضي، بدأ يحقق ثقلا سياسيا كبيرا خلال الأسابيع الأخيرة داخل الحكومة خصوصا في إدارة النزاعات الاجتماعية في المناطق خصوصا في كاجاماركا (شمال) بمواجهة مشروع يتعلق بأحد المناجم.

وكان سولومون ليرنر من المقربين لهومالا ولعب دورا مركزيا في حملته الانتخابية.

وتندرج استقالة رئيس الحكومة في إطار إجراء اعتيادي في البيرو تستقيل بموجبه الحكومة بمجملها في كانون الأول من كل عام لإطلاق يد رئيس الجمهورية في القيام بتعديلات وزارية.

وأشار بيان للأمانة العامة للرئاسة الى أن "رئيس الدولة قبل استقالة ليرنر غيتيس، شاكرا إياه على الخدمات الهامة التي قدمها للأمة، وقرر تعيين اوسكار فالديز دانكوار رئيسا لمجلس الوزراء".

ولم يوضح البيان ما إذا كان فالديز سيحتفظ بحقيبة الداخلية إضافة الى مهامه الجديدة كرئيس للحكومة.

ومن الممكن أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين في الساعات المقبلة، وبحسب الصحافة البيروفية فإن غالبية الوزراء سيحتفظون بحقائبهم.

وتغيير رؤساء الحكومات في البيرو أمر شائع، إذ إن الرئيس السابق الان غارسيا لجأ الى تغيير رؤساء الحكومات خمس مرات خلال عهده الذي استمر خمسة أعوام.

التعليقات 0