الثنائية المسيحية: طرح بري بإنشاء مجلس للشيوخ مناورة غير جدية

Read this story in English W460

يرى الثنائي المسيحي أي القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر أن طرح رئيس مجلس النواب بإنشاء مجلس للشيوخ "مناورة غير جدية".

وقالت مصادر الثنائية المسيحية لصحيفة "الجمهورية" الثلاثاء "تبيّن انّ طرح بري بإنشاء مجلس الشيوخ مناورة غير جدية، إذ بعدما أيّدها التيار والقوات عاد رئيس المجلس وتراجع عنها بذريعة انتهاء المهلة".

وأكدت المصادر ان لا تراجع من التيار والقوات عن مجلس الشيوخ، الذي وافقا عليه للدخول في نقاش حول النسبية الكاملة باعتباره إحدى الضمانات المطلوبة لاحترام المناصفة وتأمين الميثاقية الدستورية.

وقدم بري منذ فترة مشروعين: الاول يقضي باجراء انتخابات وفقا للنسبية والثاني يتعلق بانشاء مجلس للشيوخ. لكن بري أكد مرارا للصحف أن مشروعه سيخرج من التداول بحلول 15 الشهر الجاري أي يوم أمس الاثنين.

وكان من المفترض أن يعقد بري جلسة للتمديد أمس الاثنين بعد انتهاء فترة تعليق أعمال مجلس النواب لمدة شهر استنادا للمادة 59 من الدستور التي استخدمها رئيس الجمهورية لمنع التمديد، لكن رئيس المجلس أعلن الاحد ان جلسة الاثنين تأجلت الى 29 أيار.

وأبدت القوى السياسية تجاوبا مع إقتراح بري، إذ أبدى التيار "الوطني الحر" بحسب تقارير ليونة إزاء اعتماد النسبية بعد اصراره الشديد على قانون التأهيل الطائفي، الا ان الامر لم يحسم بشأن عدد الدوائر.

اما فكرة انشاء مجلس للشيوخ، فكانت مدار جدال كبير، لسببين: السبب الاول، يتعلق برئاسة مجلس الشيوخ اذ تصر القوى المسيحية لا سيما "الوطني الحر" على أن رئاسته تعود لمسيحي (روم ارثوذكس) فيما يتمسك بري والنائب وليد جنبلاط بفكرة ان رئاسته تعود للطائفة الدرزية. اما السبب الثاني فيتعلق بصلاحيات مجلس الشيوخ كي لا تتعارض مع صلاحيات المجلس النيابي.

وتنتهي ولاية مجلس النواب في 20 حزيران. وقد يتم الاتفاق على فتح دورة استثنائية قبل انتهاء ولايته.

مصدرنهارنت
التعليقات 1
Missing humble 09:50 ,2017 أيار 16

Monsieur du Barry and imbassil the little Hitler: how many millions????