اسرائيل تغلق جسر باب المغاربة بسبب مخاوف على السلامة العامة

Read this story in English W460

أغلقت اسرائيل اليوم الاثنين جسر باب المغاربة المؤدي للمسجد الأقصى في البلدة القديمة في القدس بسبب مخاوف على السلامة العامة وفقاً لما أعلنته متحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية.

وقالت لوبا السمري لوكالة "فرانس برس" "بناء على أوامر من البلدية قاموا بإغلاق الجسر" مشيرة الى صندوق تراث حائط المبكى المسؤول عن إدارة هذا الموقع.

وأكد المتحدث باسم بلدية القدس الاسرائيلية ستيفن ميلر لوكالة "فرانس برس" اغلاق الجسر قائلاً "قررت الشرطة وصندوق تراث حائط المبكى أمس الأحد اغلاق جسر باب المغاربة المؤقت عقب رسالة من البلدية أمهلت فيها الصندوق سبعة أيام لتقديم التماس ضد أمر مهندس البلدية" بهدم الجسر.

وهذا الجسر الخشبي أقيم في 2004 كإجراء مؤقت بعد انهيار الجسر الرئيسي الذي يستخدمه غير المسلمين للوصول الى المسجد كما تستخدمه قوات الأمن الاسرائيلية للدخول اليه.

وكان مجلس المدينة أعلن في تشرين الاول أنه قدم أخطاراً بهدم جسر باب المغاربة المؤدي الى المسجد الاقصى.

وقال المجلس في الرسالة المؤرخة في 23 تشرين الاول أن مهندس المدينة بالاضافة الى خدمات الطوارىء وجدوا أن جسر المغاربة يشكل "خطراً".

وأمرت الرسالة "بهدم الجسر الموقت باستخدام مواد غير قابلة للاشتعال وفقاً للقواعد القانونية".

وكانت اسرائيل بدأت عام 2007 حفريات قرب باحة المسجد الأقصى في القدس المحتلة قالت أنها ترمي الى تنفيذ عملية ترميم في حين اعتبرت السلطات الاسلامية الفلسطينية أن هذه الإشغال تهدد أساسات المسجد الأقصى.

وإزاء تصاعد ردود الفعل في العالم الاسلامي وبين الفلسطينيين، تم تجميد أعمال دعم ممر باب المغاربة في حين تتواصل حفريات التنقيب الأثرية.

وتعترف اسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، بإشراف المملكة على المقدسات الاسلامية في المدينة.

والمسجد الأقصى هو ثالث الحرمين بعد المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة المنورة.

التعليقات 0