اسرائيل توافق على بناء 40 وحدة استيطانية قرب بيت لحم

Read this story in English W460

ذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم الاثنين أن اسرائيل وافقت على بناء 40 وحدة استيطانية ومزرعة في مستوطنتين يهوديتين جديدتين في مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة أن "المؤسسة العسكرية الاسرائيلية وافقت على تأسيس حي دائم جديد ومزرعة قرب مستوطنة عفرات في الضفة الغربية".

وأضافت "سوف تتجاوز هذه المشاريع مجال البناء الحالي وستشكل امتداداً فعالاً لكتلة عتصيون الاستيطانية باتجاه الشمال والشمال الشرقي".

وأشارت الصحيفة الى أنها "مع اكتمالها ستصل المستوطنة اليهودية في شمال كتلة عتصيون الى حواف ضواحي بيت لحم في الجنوب".

وأوضحت أن وزير الدفاع ايهود باراك هو الذي وافق على خطط الحي الاستيطاني الجديد المسمى بجفعات هداغان واصدر عطاء البناء هذا الأسبوع بينما وافق الجيش على خطط المزرعة التي ستسمى جفعات ايتام.

ولم يكن بالإمكان الحصول على تعليق من مسؤولي وزارة الدفاع بينما أوضحت حركة السلام الان المناهضة للاستيطان أنه يجب النظر لهذا المشروع كجزء من نية اسرائيل المعلنة بضم كتلة عتصيون الاستيطانية في اي اتفاق مستقبلي مع الفلسطينيين.

وقالت هاغيت اوفران من الحركة لوكالة "فرانس برس" "البناء في عفرات له حساسية خاصة لأنه يقع في شرق الطريق المؤدي الى بيت لحم مما يعني بأنه ان أرادت اسرائيل ضم عفرات ستقطع بيت لحم عن جنوب الضفة الغربية".

وتتعرض اسرائيل لانتقادات دولية بسبب انشطتها الاستيطانية منذ قرار للحكومة الاسرائيلية تسريع البناء الاستيطاني رداً على انضمام فلسطين لمنظمة اليونيسكو.

ويقيم اكثر من 300 الف اسرائيلي في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة وهو رقم في تضاعف مستمر. ويقيم نحو 200 الف اخرين في أكثر من عشرة أحياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة منذ 1967.

ولا يعترف المجتمع الدولي بالمستوطنات المقامة على الأراضي المحتلة منذ العام 1967 التي بنيت

بمعارضة او بموافقة الحكومة الاسرائيلية.

التعليقات 0