عون: لبنان لن يفرط بحقوقه في أرضه ومياهه ولن يتنازل عن حقه في استثمار ثرواته الطبيعية

Read this story in English W460

ترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا الثلاثاء اجتماع اللجنة التي تعالج سرقة اسرائيل للمياه اللبنانية، بحضور وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل.

وأكد عون أن "لبنان لا يمكن أن يفرط بحقوقه في أرضه ومياهه لأي سبب كان، ولن يرضخ للضغوط التي يمكن أن تمارس عليه للتنازل عن حقه في استثمار كامل ثرواته الطبيعية وفي مقدمها المياه والنفط والغاز التي هي ملك جميع اللبنانيين ولا شريك لهم فيها".

وأشار خلال تسمله نسخة من تقرير اللجنة المكلفة دراسة موضوع الامن المائي وسرقة اسرائيل للمياه، من وزير الطاقة ورئيس اللجنة المدير العام للموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير، الى ان "لبنان سيقوم بالاجراءات الضرورية لوقف الاعتداءات على مياهه لأن الامن المائي مواز من حيث أهميته للأمن العسكري والاقتصادي والاجتماعي".

وخلال اللقاء، عرض ابي خليل وقمير التوصيات التي وردت في التقرير، وأهمها "ثبوت السرقة في منطقة الوزاني وهيمنة الكيان الاسرائيلي على مياه حوض نهر الاردن واحتلالها لمزارع شبعا، وبالتالي عدم تمكن لبنان من الاستفادة من مياهه الدولية والحد من هذه الهيمنة والمطالبة باستعادة مزارع شبعا".

وطالب التقرير بـ"إنشاء هيئة وطنية بموضوع الامن المائي ومن ضمنها المياه التقليدية وغير التقليدية وربطها بمسألة الحدود، وبدخول لبنان في المفاوضات حول مشروع قناة البحر الاحمر - البحر الميت بين اسرائيل والاردن وفلسطين، نظرا لأنه تم ابرام اتفاقية دون إدخال دول الحوض الاعلى ومنها لبنان. من هنا ضرورة المطالبة من خلال الامم المتحدة بإنشاء سد إبل السقي للحفاظ على حصة لبنان من حوض نهر الاردن وهي مسألة اساسية لتنمية وتطوير منطقة الجنوب".

كذلك شددت اللجنة على "تعزيز مبدأ الشراكة بين الوزارات المعنية وهي الدفاع الوطني والخارجية والمغتربين والطاقة والمياه بشأن هذا الموضوع، وعلى ضرورة إنشاء مركز المعلومات والتدريب على علوم المياه الاقليمي في لبنان (Centre d'information et de formation aux Metiers de l' eau CIFME) الذي سيضع رئيس الجمهورية الحجر الاساس له قريبا وذلك بهدف تعزيز قطاع المياه على المستويين الوطني والدولي".

وضمت اللجنة المكلفة دراسة موضوع الامن المائي وسرقة اسرائيل للمياه، إضافة الى رئيسها قمير، ممثل وزارة الخارجية والمغتربين المستشار القانوني رئيس مركز الاستشارات القانونية والابحاث والتوثيق السفير سعد زخيا، وعن وزارة الدفاع الوطني العميد الركن انطون مراد، والعميد الركن رولي فارس، والعقيد المهندس غسان المفتي، وممثل وزارة الطاقة والمياه مدير المياه بالانابة المهندسة منى فقيه. وحضر اللقاء المستشار العسكري والامني لرئيس الجمهورية العميد بول مطر.

مصدرنهارنت
التعليقات 7
Thumb Puppet 11:46 ,2017 حزيران 06

I have the utmost respect and admiration for general aoun who is now president for chairing a meeting of a committee tasked with addressing solutions to Israel's theft of Lebanon's water resources.

I admire him further for NOT chairing a meeting to address his ministers' theft of Lebanon's resources.

Last but not least, my admiration of general aoun is further justified for making the FPM the 3rd Shia Force in Lebanon.

Thumb ashtah 15:58 ,2017 حزيران 06

Aoun Chairs Meeting Addressing Israel's Theft of Lebanon's Water

now it makes sense! The reason we have no running water in our homes is because of Israel. Got it....

Missing peace 16:52 ,2017 حزيران 06

you obviously do not live in lebanon... LOL

Thumb ashtah 15:59 ,2017 حزيران 06

i wonder why the troll stopped posting under his mowaten alias?

Thumb thepatriot 18:07 ,2017 حزيران 06

Israel is probably steeling our Electricity too!

Thumb thepatriot 03:47 ,2017 حزيران 07

Not that smart... the ones stealing the electricity are Ebola smarty pants... I read an audit that has been made by EDF (Electricité de France) in the 90's... 30% of the electricity was not paid and 24% not invoiced... all in Ebola areas...
But now we have an even bigger problem... Imbassil is trying to steal 800M in commission for crappy Turkish boats... and you acll me an Israeli apologist... you are an apologist of idiocy, worse, you are a sheep that follows blindly instead of informing yourself... your stupidity is more accomodationg I am sure...

Missing Rima-Al-Khatib 20:05 ,2017 حزيران 06

Which kuluna-lilwatan are you from? Iran, Syria, Yemen, Iraq .....Certainly not Lebanon, Oh no!