مجلس النواب يقر بند إنشاء محافظة كسروان-جبيل وتحركات مطلبية عدة تزامنا مع الجلسة

Read this story in English W460

شهدت ساحة رياض الصلح الاربعاء سلسلة تحركات مطلبية بالتزامن مع انعقاد الجلسة النيابية العامة التي أقرت بند إنشاء محافظة كسروان جبيل.

وخلال الجلسة أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري أن "المجلس النيابي في ورشة دائمة وكل اسبوع سيكون هناك جلسة عامة او جلسة مساءلة للحكومة".

وقال النائب نعمة الله أبي نصر "مركز محافظة كسروان - جبيل سيكون في جونية ونطالب بتأمين المبالغ الضرورية لاصدار المراسيم التطبيقية لانشاء هذه المحافظة".

يشار الى أن كسروان وجبيل كانا قضائين في محافظة جبل لبنان التي تضم أقضية (بعبدا، جبيل، الشوف، كسروان،المتن)

ويضم لبنان ثمانية 8 محافظات:بيروت، جبل لبنان، لبنان الشمالي، البقاع، النبطية، بعلبك الهرمل، عكار، الجنوب).

وكان التعديل الأخير من التقسيم الإداري في عام 2003. ما رفع عدد المحافظات من 6 الى 8 ، عبر استحداث محافظة بعلبك الهرمل (كانت سابقا جزءا من البقاع) ومحافظة عكار (سابقا كانت جزءا من شمال لبنان).

ميدانيا، اعتصم متطوعو الدفاع المدني وطالبوا بإقرار القانون المقرر المعجل لرفع سن التقاعد.

ودعا المتطوعون الى انصافهم بتوقيع المرسوم المتعلق بمشروع تثبيتهم.

أما لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني، فقد طالبت باقرار حقوق المتعاقدين في التعليم المهني والتقني والثانوي والأساسي والمستعان بهم.

ولفت المعتصمون الى أن وزير التربية مروان حمادة وعد ببند من خارج السلسلة يحفظ حقوقهم، مشددين على أنه سيتم اتخاذ اجراءات تصعيدية الى حين الحصول على حقوقهم المشروعة.

وقال متعاقدو الثانوي "سنغلق الطريق حيث نحن ولا ندري ما الذي قد يحدث بعد ذلك."

كذلك، طالبت الهيئة الوطنية لمتقاعدي القوى المسلحة رئيس الجمهورية ميشال عون برد قانون سلسلة الرتب والرواتب الى المجلس النيابي لتصحيح "الظلم" الوارد في عدد من المواد. ​

مصدرنهارنت
التعليقات 1
Thumb s.o.s 17:26 ,2017 آب 16

So does this mean that my neighbors Ali, Hassan or Hussein can no longer rape their 11 and 15 year old sister Zaynab and Zeina and contract a mut3a marriage to cover up the dirty business?

It may make some people smile but it's a genuine question !