البرلمان الاوروبي يمنح جائزة ساخاروف 2017 للمعارضة الفنزويلية

Read this story in English W460

منح البرلمان الاوروبي الخميس جائزة ساخاروف 2017 "لحرية الفكر" الى المعارضة الديموقراطية الفنزويلية كما علمت وكالة فرانس برس من عدة مصادر برلمانية قبل الاعلان الرسمي عن الجائزة.

وقالت المصادر نفسها ان الجائزة منحت الى الجمعية الوطنية الفنزويلية التي تهيمن عليها المعارضة ولسجناء سياسيين. واتخذ القرار خلال اجتماع لرؤساء الكتل السياسية في البرلمان الاوروبي.

واختار النواب الاوروبيون توجيه تحية الى الجمعية الوطنية الفنزويلية التي يرأسها خوليو بورخيس وكذلك الى سجناء سياسيين مثل ليوبولدو لوبيز وانطونيو ليدزيما.

وجائزة ساخاروف التي تأسست عام 1988 تمنح باسم العالم السوفياتي المنشق اندريه ساخاروف (1921-1989) وتكرم كل سنة شخصيات تميزت بالدفاع عن حقوق الانسان وحرية التعبير.

والسنة الماضية منحت الجائزة الى ايزيديتين عراقيتين هما ناديا مراد ولمياء عجي بشار اللتان تمكنتا من الفرار من قبضة الجهاديين وباتتا من ابرز الوجوه المدافعة عن الايزيديين بعد ان خطفهما الجهاديون وحولوهما الى سبايا على غرار الاف النساء ضحايا الاستعباد الجنسي.

وفي العام 2015 منحت الجائزة الى المدون السعودي رائف بدوي.

والمعارضة الفنزويلية كانت تعتبر الاوفر حظا هذه السنة بالفوز بالجائزة، وقدم هذا الخيار النواب الاوروبيون من اليمين واليمين-الوسط (اكبر كتلة سياسية في البرلمان الاوروبي) والليبراليون.

وقالوا انهم ارادوا بذلك القاء الضوء على وضع حقوق الإنسان في فنزويلا الذي شهد "تدهورا كبيرا في الاشهر الماضية" حيث "قتل اكثر من 130 معارضا منذ مطلع السنة وسجن اكثر من 500 تعسفيا".

ويأتي منح هذه الجائزة فيما تبدو المعارضة للرئيس الفنزويلي الاشتراكي نيكولاس مادورو اكثر انقساما من اي وقت مضى في هذا البلد النفطي الذي يشهد أزمة اقتصادية كبرى. 

التعليقات 0