وزير الخارجية القطري: الرياض تريد "اخضاع" لبنان مثلما تحاول ذلك مع قطر

Read this story in English W460

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني الجمعة في واشنطن ان السعودية تريد "اخضاع" لبنان مثلما تحاول الامر ذاته مع بلاده.

وقال خلال لقاء مع الصحافة في واشنطن حيث يقوم بزيارة من بضعة ايام ان الرياض تريد "اجبار الدول الصغيرة على الانصياع".

واضاف ان "ما حدث في قطر قبل ستة أشهر يجري استنساخه بالضبط الآن مع لبنان " الذي أعلن رئيس وزرائه سعد الحريري قبل قرابة أسبوعين استقالته من الرياض، اثر ضغوط مارستها السعودية، وفقا لمعظم المراقبين.

وكانت اربع دول عربية تقودها السعودية والامارات قطعت علاقاتها مع قطر في مطلع حزيران/يونيو، متهمة اياها بانها قريبة جدا من ايران، والجماعات الإسلامية المتطرفة.

ومذاك، فرضت هذه البلدان حصارا اقتصاديا على الدوحة، ووصلت الأزمة الى طريق مسدود رغم محاولات للوساطة لا سيما من جانب الولايات المتحدة والكويت.

وتابع الوزير القطري "نقدر كثيرا الدور الذي تلعبه ادارة ترامب في محاولتها التوصل الى حل وتشجيع الاطراف على الحوار".

وبالنسبة لدعوة من الرئيس الاميركي دونالد ترامب لاجراء مفاوضات في منتجع كمب ديفيد، قال ان "السعوديين والاماراتيين لم يتجاوبوا للاسف".

واضاف الشيخ محمد "لقد احبطوا كل هذه الجهود، وواصلوا التصعيد ضد قطر".

وقال ايضا "يجب على القادة في السعودية والامارات ان يفهموا ان هناك نظاما دوليا عليهم احترامه" و"لا يحق لاي بلد ان يتدخل في شؤون الدول الاخرى".

وندد الوزير بتضاعف الازمات في المنطقة في اليمن ولبنان وقطر ملقيا المسؤولية على الرياض.

وختم قائلا "ان هذا الطريق محفوف بالمخاطر بالنسبة للمنطقة".

التعليقات 3
Thumb tric.portugal 22:12 ,2017 تشرين الثاني 17

comparation!!!??? in Qatar the Cristhians do not have political powers...Lebanon is very diferent then Qatar...there is no comparation with Qatar...Lebanon is the only Nation in all Arab World that the Cristhians have political powers and the Head of the State belongs to the Cristhian Comunitie !!!! After what is happening to the Cristhians comunities in the region...what Saudi do to Lebanon is exponential worst...the desesrespected to the Cristhians comunities in Lebanon by the Kingdom of Meca, have a Huge Simbolism...do not made that comparation with Lebanon, because that is cleaning the Daesh Saudi atacks to Lebanon...

Thumb gigahabib 10:02 ,2017 تشرين الثاني 18

More internal Gulf bickering is always good.

Missing humble 13:22 ,2017 تشرين الثاني 18

Tric Trac why don't you get rid of Tric.porto