أبو فاعور في السراي موفدا من جنبلاط: طرحت مبادرة لحل الازمة بين عون وبري

Read this story in English W460

أوفد رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط الخميس النائب وائل أبو فاعور الى السراي الحكومي في مسعى لحل الازمة بين الرئاستين الاولى والثانية على خلفية مرسوم أقدمية الضباط.

وقال أبو فاعور " طرحت فكرة الحل على الحريري وأصبحت بعهدته وهي مطروحة للنقاش".

وأكدت تقارير أن مبادرة أبو فاعور جديرة بالاهتمام وقابلة للنقاش.

وكان أعلن جنبلاط في مقابة له عبر شاشة "المستقبل" أمس الاربعاء أنه رئيس مجلس النواب نبيه أرسل له مشروع حل مع أبو فاعور،​ الذي سيقدمه إلى الحريري،. وقال "إذا وافق كان به، ومشروع الحل هو لإعادة الأمور إلى دستوريتها".

وأكد جنبلاط في حديثه وقوفه الى جانب بري في معركة مرسوم الاقدمية، إذ قال "لا لزوم لمرسوم الترقية وأما وقد خرج المرسوم، فلا لزوم لعزل رئيس مجلس النواب".

واشتد الخلاف بين الرئاستين الاولى والثانية على خلفية توقيع رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري على مرسوم أقديمة ضباط دورة عون من دون وزير المال.

واتجه موضوع الخلاف بين الرئاستين الاولى والثانية إلى منحى ميثاقي بدا أكثر تعقيداً، ويتخطى كونه خلافاً على تنفيذ آلية دستورية مرتبطة بتوقيع وزير المال على مرسوم الاقدمية، بعدما ألمح بري إلى أن الخلاف له علاقة بـ"اتفاق الطائف".

ويرى عون أن سنة الاقدمية التي أعطيت للضباط سنة 1994 محقة، ولا تستوجب سوى إمضائه وإمضاء رئيس الحكومة، فيما يعتبر رئيس المجلس أن ما حصل مخالفة كبرى للدستور والطائف".

التعليقات 0