الناطق باسم بوتين يؤكد أنه ما زال يتمتع بدعم الاغلبية رغم التظاهرات

Read this story in English W460

أكد الناطق باسم فلاديمير بوتين اليوم الاحد، أن رئيس الوزراء الروسي المرشح للانتخابات الرئاسية العام المقبل ما زال يتمتع "بدعم الاغلبية" على الرغم من التظاهرة الكبيرة ضد نظامه أمس السبت.

وكان عشرات الآلاف من الروس احتشدوا السبت في موسكو احتجاجا على عمليات تزوير شهدتها كما يؤكدون، الانتخابات التشريعية الاخيرة في تحد جديد لبوتين.

وقدرت الشرطة عدد المشاركين بنحو 29 ألفا، بينما قال المنظمون أن 120 ألفا شاركوا في هذه الحركة الاحتجاجية، حيث ملأوا شارع سخاروف الذي أغلق أمام حركة المرور خلال الاحتجاج.

وأكد مراسل لوكالة "فرانس برس"، أن العدد اكبر من المشاركين في التظاهرة الاولى التي جرت قبل أسبوع.

وتعززت ثقة المعارضة بانضمام شخصيات مثل بطل الشطرنج العالمي السابق غاري كسباروف ووزير المالية السابق الكسي كودرين. وكان الاحتجاج الذي جرى قبل أسبوعين قد كسر الحاجز النفسي للتجمعات الحاشدة.

من جهته، دعا ميخائيل غورباتشيوف آخر زعيم سوفياتي في حديث لاذاعة صدى موسكو بوتين الى التنحي عن الحياة السياسية، كما تنحى هو عنها عند انهيار الاتحاد السوفياتي قبل عقدين تماما.

ولم يتمكن غورباتشيوف البالغ الثمانين من عمره من حضور التظاهرة لكنه بعث بتحياته للمحتجين.

وقال غورباتشيوف لاذاعة صدى موسكو:"أنصح فلاديمير بوتين بالرحيل الان. لقد تولى ثلاث مرات، اثنتان كرئيس وواحدة كرئيس للوزراء. ثلاث ولايات هذا يكفي".

وأضاف:"ينبغي عليه أن يفعل كما فعلت"، في اشارة الى استقالته كرئيس للاتحاد السوفياتي في الخامس والعشرين من كانون الاول 1991، "هكذا سيحافظ على كافة المنجزات التي حققها".

ومع ذلك صرح ديمتري بيسكوف الناطق باسم بوتين في أول تعليق رسمي على تظاهرة السبت "بصفته سياسي ومرشح للانتخابات الرئاسية، ما زال بوتين يتمتع بدعم الاغلبية".

وأشار الى أنه "في ما يتعلق بمطالب المتظاهرين، سمعنا رأيهم ونحترمه. الناس الذين نزلوا الى الشارع يشكلون جزءا مهما جدا من المجتمع لكنهم أقلية".

وأردف: "من الواضح أن بوتين مرشح للانتخابات الرئاسية بعيدا عن أي منافسة".

وتعد موجة التظاهرات، التي تأتي بعد عشرين عاما من سقوط الاتحاد السوفياتي، أكبر حشد شعبي في روسيا منذ تسعينات القرن الماضي التي شهدت قلاقل وأول بوادر على تحدي هيمنة بوتين منذ 12 عاما على البلاد.

ورفع المحتجون لافتات كان يمكن في وقت سابق هذا العام أن تجعلهم عرضة للاعتقال، من قبيل "افقنا، وهذه هي البداية!" و"بوتين، لسنا خرافا ولسنا عبيدا!".

ويأتي الاحتجاج تصعيدا للضغوط على بوتين لتنفيذ اصلاحات جذرية تشمل النظام السياسي الروسي الذي يخضع لقيود عدة، حيث يخطط بوتين للعودة للرئاسة بعد انتخابات آذار وبعد اربع سنوات قضاها رئيسا للوزراء.

وكان بوتين وعد "بتحديث" النظام السياسي الروسي الذي أعلن الرئيس ديمتري مدفيديف الخميس خطوطه العريضة، وبينها خصوصا تخفيف القواعد الانتخابية وتعيد انتخابات حكام المناطق الذين يعينهم الكرملين منذ 2004.

وقالت ناتاليا تيماكوفا الناطقة باسم الرئيس الروسي خلال التظاهرة،أن الاصلاح الذي يهدف الى تسهيل تسجيل الاحزاب السياسية ستدخل حيز التنفيذ "بسرعة".

وكان عشرات الالاف قد خرجوا للاحتجاج في مناطق مختلفة من روسيا في العاشر من كانون الاول معربين عن غضبهم ازاء ما تردد عن مخالفات بالجملة في الانتخابات التي منحت حزب روسيا الموحدة بزعامة بوتين أغلبية اقل مما كان يتمتع بها.

وكان حزب روسيا الموحدة الحاكم قد فاز بأقل من نصف الاصوات في الانتخابات وخسر 77 مقعدا مع تراجع الحماسة لحكم بوتين،الذي يخطط للعودة مجددا للكرملين كرئيس للبلاد في الانتخابات التي تجرى في أذار ومن ثم يمكنه البقاء في السلطة حتى 2024.

غير أن المعارضة تقول أنه لو كانت الانتخابات حرة لكانت النتيجة التي يحصل عليها حزب روسيا الموحدة أسوأ من ذلك.

التعليقات 5
Default-user-icon doctor (ضيف) 19:39 ,2011 كانون الأول 25

ahla 3alam

Missing realist 21:18 ,2011 كانون الأول 25

There is a verse in the Quran that says "they plan and God too has planned and he is the best of planners".. listening to lavrov is the same as listening to Muallem..If Bashar is counting on Putin, Putin will soon have his own shit to deal with and unlike bashar he can not kill thousands of russians with impunity.

Thumb shab 11:00 ,2011 كانون الأول 26

Nice picture. Bashar behind Putin. Four devils. Hassoun is missing. May they all rot in hell.

Default-user-icon Kay (ضيف) 11:12 ,2011 كانون الأول 26

No comment
We all can see the end
We will witness

Default-user-icon Jamal (ضيف) 11:19 ,2011 كانون الأول 26

We will witness the end ! Most of the players will never play again,
Scratch their names from your memory to feel safe and pleased.