أكثر من 40 قتيلا في سوريا وقصف عنيف لبابا عمرو في حمص ومعلومات عن وصول المراقبين إلى دمشق

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

شنت القوات السورية هجوما عسكريا كبيرا الاثنين لاستعادة السيطرة على حي بابا عمرو في حمص ما اسفر عن سقوط أكثر من أربعين قتيلا على الاقل قبل وصول المراقبين العرب الذي سيبدأون مهمتهم الثلاثاء كما ذكر الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

وفي حين أشارت معلومات صحفية عن وصول وفد المراقبين كما المقرر مساء الإثنين إلى دمشق، قالت معلومات أخرى أنه لم يتم التأكد من وصولهم.

في التصريحات، كد مستشار محجوب الذي قال أنه أحد لجنة المراقبين التي تحضر لوصول أول وفد منهم غدا الثلثاء أن ما يحصل في سوريا هو "إبادة جماعية" مؤكدا أن النظام السوري "ينتقم من شعبه".

وقال محجوب لقناة "العربية" من دمشق بعد ظهر الإثنين أن "ما يحصل في سوريا يثبت أن اليهود محترمون وبابا عمرو (في حمص) يتعرض للقصف بالمدافع الثقيلة".

وكانت قد أفادت لجان التنسيق المحلية عن "اصابة أحد أعضاء لجنة المراقبين العرب بنيران الأمن السوري" دون تحديد إسمه وأين أصيب.

إلا أن الجامعة نفت الخبر وقالت أنه "بعد الإتصال برئيس فريق المراقبين في دمشق الفريق أول محمد الدابي تبين أن الخبر غير صحيح وأن كافة بعثة المراقبين سالمين".

ميدانيا، أفادت لجان التنسيق المحلية عن سقوط أكثر من 40 قتيلا في جميع أنحاء سوريا أكثريتهم في حمص التي تعرضت للقصف العنيف بحسب الناشطين.

إلى ذلك، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الاثنين لوكالة فرانس برس ان الهجوم الذي تشنه القوات السورية على حمص اسفر في اخر حصيلة عن سقوط 23 قتيلا، ناقلا عن احد الناشطين قوله ان "الوضع مخيف جدا" في هذه المدينة التي تشكل معقل الحركة الاحتجاجية ضد نظام بشار الاسد التي بدأت منتصف آذار.

وذكر المرصد ان "عدد الشهداء المدنيين الموثقين بالاسماء وظروف الاستشهاد في محافظة حمص ارتفع الاثنين الى 23، 15 منهم قتلوا خلال القصف المستمر على حي بابا عمرو بينهم سيدة عراقية وسبعة قتلوا خلال اطلاق رصاص عشوائي في حي الانشاءات المجاور لحي بابا عمرو وحيي البياضة وباب السباع وقرية تيرمعلة، اضافة الى شهيدة قتلت في بلدة تلبيسة قرب مدينة حمص".

ودعا المرصد الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الى "التدخل الفوري لمنع اقتحام مشفى الحكمة (القريب من حي بابا عمرو) واعتقال الجرحى من داخله".

وقال انه يخشى ان يلقى هؤلاء الجرحى "مصير العشرات من الذين قتلوا في 20 كانون الاول في كفر عويد عندما وجهنا مناشدة بالتدخل ولم يتدخل وحصلت المجزرة".

ودعا المرصد مجددا المراقبين العرب الى "التوجه الفوري الى حي بابا عمرو ليتوقف القتل المستمر بحق ابناء الشعب السوري وخصوصا في هذا الحي المنكوب ولكي يكونوا شهودا على جرائم النظام السوري بحق الانسانية".

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان دعا السبت فريق مراقبي الجامعة العربية الى التوجه "فورا" الى حمص بعد العثور على جثث اربعة مدنيين "تحمل آثار تعذيب".

والى الشمال قتل ثلاثة مدنيين بينهم فتى في الرابعة عشرة من العمر في محافظة حماة عندما اطلقت قوات الامن النار على متظاهرين.

وقال المرصد ان "ثلاثة مواطنين استشهدوا في بلدة خطاب احدهم طفل يبلغ من العمر 14 عاما اثر اطلاق الرصاص على مواطنين تظاهروا امام احد المراكز العسكرية في البلدة الذي دخلت اليه اليات عسكرية مدرعة".

وفي محافظة ادلب، اورد المرصد ان "فتى يبلغ من العمر 17 عاما استشهد اثر اطلاق نار من قبل قوات الجيش النظامي السوري على المنطقة الغربية من مدينة سراقب"، لافتا الى ان "اربعة جنود منشقين استشهدوا اثر اشتباكات دارت بينهم وبين الجيش النظامي السوري في قرية اليونسية على الحدود السورية التركية والتابعة لمدينة جسر الشغور".

كذلك، تحدث عن "استشهاد مواطن اثر اطلاق الرصاص عليه من قبل حاجز امني قرب دوار الشيخ اثناء عودته من عمله الى منزله".

وفي ادلب ايضا، سجل المرصد "اطلاق رصاص كثيف من قبل قوات امنية وعسكرية لتفريق تظاهرة في مدينة خان شيخون، فيما قامت الية عسكرية مدرعة باطلاق نار عشوائي باتجاه المنازل في المدينة".

وفي ريف دمشق، اورد المرصد ان "الاشتباكات العنيفة التي دارت بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة في قرية الشيفونية المجاورة لمدينة دوما اسفرت عن سقوط العشرات من الجانبين بينهم سبعة على الاقل فارقوا الحياة".

واضافت ان "القوات السورية استخدمت على اثر الاشتباكات المروحيات لقصف مراكز تواجد المجموعات المنشقة في الشيفونية ما اسفر عن استشهاد ثلاثة منشقين واصابة الكثير بجروح واستشهاد فتاة اصيبت بشظايا القصف".

وفي محافظة دير الزور، قال المرصد ان "ناقلات جند مدرعة تجوب شوارع مدينة القوارية وتطلق النار عشوائيا باتجاه المنازل لترويع الاهالي".

من جهة اخرى، قال المرصد ان السلطات السورية "تغير في بعض مناطق جبل الزاوية اسماء شاخصات القرى ليضللوا لجان المراقبين العرب"، داعيا لجان المراقبين الى "الاتصال بنشطاء حقوق الانسان والثوار".

التعليقات 8
Default-user-icon Murad (ضيف) 15:51 ,2011 كانون الأول 26

dagger, is a video of a dead person proof that the "regime" killed him/her? Use your head man.

Default-user-icon Le PheneChien (ضيف) 16:21 ,2011 كانون الأول 26

The Observers will not stay more than one week in Syria as the brutality and their safety will be a major set back. There is no need for observers, you need Armed forces on the ground from multiple countries to stop the massacres.

Thumb jabalamel 17:24 ,2011 كانون الأول 26

assad

faster.

this is taking too long.

Default-user-icon Gabby (ضيف) 18:42 ,2011 كانون الأول 26

The Arabs are dragging their feet. ASSad is using the delay for more murder. In the end he will be dead and his mukhabbarat and ex-government will be hunted like dogs.

Default-user-icon LebExile (ضيف) 20:23 ,2011 كانون الأول 26

the syrian regime is reaping what it's sowed.
for 40 years they have been smuggling terrorists and weapons to Lebanon, Iraq, and Jordan, destabilizing the entire region.
I feel for the innocent syrian civilians who are getting massacred daily. this is the price one must pay for letting this evil regime entrench itself for the last 40 years.
I hope for the day when we see Syria at peace, and the murderous dictator hanging for his crimes!

Default-user-icon Beiruti (ضيف) 21:03 ,2011 كانون الأول 26

The Arab League Oberserver committee should have just stayed at home for all of the effectiveness it will bring to its professed mission of ending the bloodshed in Syria. This will not work. The Assad Regime is a Mafia operation. Like in the Godfather, when anyone challenged the complete authority of Michael Corlione, the challenger was liquidated, even if he was the brother of Michael, Fredo.
The people of Syria have challenged Assad, therefore they will be liquidated unless:

1. The international community makes Assad stop - they won't because only a military intervention will do, and the community is not into that;
2. The Free Syrian Army overcomes the loyalists - and the FSA has not and will not reach critical mass; or,
3. All of Syria rises included Damascus and Aleppo.
Surely the Arab League will not cause anything to happen or to stop happening in Syria.
All of Syria must be revolted by what this regime is doing to its Fredos

Missing peace 21:40 ,2011 كانون الأول 26

mfawaz : waw! your comments are soooooo clever and soooooo full of arguments... as weak as you seem to be!keep on making us laugh! you reached the bottom but you are still digging! keep on! prove us more of your level!

Default-user-icon abraham (ضيف) 07:12 ,2011 كانون الأول 27

LOL
how funny is it that LCC reports that a member of Arab league observers were shot by the Army, 1 hr. later the Arab league says thats a lie
Who is fooling who
wake up you naive followers of this SNC and LCC poeple