ميقاتي: ليس هناك أدلة ثابتة عن وجود عناصر من "القاعدة" في عرسال

Read this story in English W460

أعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اليوم الأربعاء أن "لا أدلة ثابتة على وجود" تنظيم القاعدة على الحدود مع سوريا، وذلك بعد أن أثار تصريح لوزير الدفاع حول تسلل عناصر من القاعدة من لبنان الى سوريا جدلا واسعا في البلاد.

وقال ميقاتي في لقاء مع الاعلاميين المعتمدين في مقر رئاسة الحكومة، بحسب ما جاء في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي "ليست هناك أدلة ثابتة حول وجود تنظيم القاعدة في عرسال".

وأضاف "في ليل 21 تشرين الثاني، دخل الجيش بلدة عرسال بناء على معلومة عن وجود شخص فيها قد يكون مرتبطا بتنظيم إرهابي دولي لكن لم ترد معلومات عن وجود جماعات منظمة أو تنظيم معين".

وتابع "باتت كلمة القاعدة توصيفا عاما يطلق بمناسبة أو من دونها، والحديث عن وجود معلومات لا يعني أنها باتت حقيقة قائمة".

وأكد أنه "لا يجوز التعاطي مع هذا الموضوع الحساس والدقيق على نحو يضر بلبنان. وبالتالي فإن الأجهزة الأمنية التي كلفت التدقيق في المعلومات ستحمل الى اللبنانيين الخبر اليقين".

وأفاد مصدر حكومي في 21 كانون الأول وكالة فرانس برس أن أجهزة أمنية لبنانية أبلغت الحكومة بمعلومات عن دخول عناصر من تنظيم القاعدة الى سوريا من طريق بلدة عرسال الحدودية، مشيرا الى فتح تحقيق في الموضوع.

وكان وزير الدفاع فايز غصن أول من تحدث عن هذه المعلومات، مشيرا الى تهريب عناصر من القاعدة وسلاح من عرسال الى الأراضي السورية.

وأثارت تصريحاته ضجة واستنكارا لا سيما من المعارضة المناهضة لدمشق وفاعليات عرسال، البلدة ذات الغالبية السنية والتي تعتبر معقلا لتيار المستقبل بزعامة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، أبرز أركان المعارضة.

وأوضح ميقاتي اليوم أن وزير الدفاع "لديه بعض المعلومات من دون وجود أدلة كاملة"، مضيفا أن الوزير "شرح لمجموعة من الضباط المعطيات التي لديه وطلب اتخاذ التدابير اللازمة لئلا يكون لبنان قاعدة لانطلاق أي عمليات إرهابية".

وتوغل الجيش السوري مرات عدة خلال الاشهر الماضية في اراض لبنانية، لا سيما في عرسال، خلال قيامه بعمليات أمنية تقول دمشق إنها تستهدف ملاحقة فارين أو مهربي سلاح.

وقتل ستة أشخاص منذ تشرين الأول في مناطق حدودية لبنانية في هذه التوغلات وغيرها، وفي حوادث إطلاق نار مصدرها الجانب السوري.

وعبر عرسال، يمر بشكل منتظم عدد من الجرحى السوريين لا سيما المعارضين منهم الذين يصابون في أعمال عنف ويقصدون لبنان للعلاج. وهم يسلكون طرقا فرعية وعرة للوصول الى لبنان.

وفي سياق آخر، وعن موضوع سحب السلاح من بيروت كما يطالب نواب العاصمة، قال ميقاتي إن اليوم "هذا الموضوع يحتاج الى آلية عسكرية ووفاق سياسي لتنفيذه، ولا يمكن للحكومة أن تقوم به لوحدها.

التعليقات 5
Thumb thepatriot 12:58 ,2011 كانون الأول 28

zzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzz..........

Default-user-icon Libnanie (ضيف) 14:46 ,2011 كانون الأول 28

What he's saying is that the Defense Minister is a liar.

Default-user-icon WTF (ضيف) 15:44 ,2011 كانون الأول 28

“Talk of such information does not mean that they are actual facts”.. umm WHAT!!!

Missing allouchi 15:49 ,2011 كانون الأول 28

What the heck is he trying to do? confuse the public more than it is already!!! be honest for once and state the fact.

Default-user-icon Minx (ضيف) 16:01 ,2011 كانون الأول 28

Ghosn belongs to Marada..Marada headed by Sleiman Franjieh...Sleiman Franjieh is the adopted son of the late Hafez Assad and off course he is the spiritual brother of Bashar..It is obvious that Bashar orders are to be executed in Lebanon as he wishes...Another film by the Assad Regime followed the Film of Walid Fat so.... Let's wait and see what is coming soon..What a Bunch of IDIOTS