اتحادات ونقابات النقل البري ينفذون إضرابهم ويقطعون الطرقات

Read this story in English W460

نفذت اتحادات ونقابات النقل البري اليوم الاربعاء إضرابا "سلميا" احتجاجا على تخصيص الميكانيك وعلى المضاربة من قبل العمال الاجانب.

وتجمعت الشاحنات في منطقة الدورة عند السادسة صباحا، في حضور رئيس نقابة الشاحنات العمومية شفيق القسيس الذي أكد "سلمية التحرك والاضراب لحث المسؤولين على تنفيذ الوعود التي قطعوها للنقابات والتي لا يتطلب اقرارها سوى تطبيق القوانين والانظمة المرعية".

ودعا القسيس الى "ضرورة المبادرة فورا الى تحقيق مطالب قطاع النقل البري لانه اساسي في الدورة الاقتصادية ولم يعد يحتمل التأخير لاقرار ما هو حق له"، مشيرا إلى أن "المشاركة اليوم رمزية كي لا تؤثر على حركة السير آملين من المسؤولين عدم دفعنا الى تصعيد التحرك لاحقا".

كذلك تجمعت السيارات العمومية في منطقة الدورة قرب جسر المشاة برئاسة رئيس اتحاد السائقين العموميين والعاملين في قطاع النقل مروان فياض الذي اعتبر ان "هذا الاضراب اليوم سلمي ورمزي وحضاري".

وقال "السائقون ملتزمون القرارات التي صدرت عن اتحادات ونقابات النقل البري لتحقيق مطالب القطاع المهملة".

وناشد فياض المسؤولين كافة "العمل على معالجة مشاكل النقل البري نظرا لدوره الهام في الحركة الاقتصادية"، مؤكدا "تصعيد التحرك اذا لم يبادر المسؤولون الى معالجة مطالب القطاع".

كذلك، تجمعت صهاريج نقل المحروقات في الدورة بمشاركة واسعة من اصحاب الصهاريج، ورأى رئيس نقابة اصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات في لبنان ابراهيم السرعيني ان "هذا الاضراب رمزي لتحذير المسؤولين المعنيين من إهمال مطالب القطاع ولا سيما لجهة عدم تطبيق القوانين والانظمة المرعية التي تحمي الجميع، الدولة واصحاب الصهاريج والمستهلك".

وأكد "تضامن قطاع النقل لتحقيق كامل المطالب العالقة منذ زمن والتي لا تتطلب أكثر من الالتزام بالقوانين النافذة".

وتوقف مالكو الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت عن العمل لمدة ساعة واحدة من التاسعة صباحا حتى العاشرة قبل الظهر.

بدوره، دعا رئيس اتحاد النقل البري بسام طليس، في كلمة القاها في الاعتصام المركزي امام وزارة الداخلية، الى اجتماع استثنائي عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد الخميس في مقر الاتحاد العمالي العام لاعلان الخطوات التصعيدية المقبلة وتحديد مناطق التحرك بدءا من الاربعاء المقبل"، محذرا المعنيين من التصعيد في حال عدم تحقيق وعودهم.

وتوجه طليس الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون (راعي الاتفاق)، داعيا اياه الى "الضغط بما لديه من سلطة لالزام المسؤولين المعنيين بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه".

را

مصدرنهارنت
التعليقات 0