مئات الأكراد يحتجون على قتل متمردين كرديين اثنين

Read this story in English W460

احتج مئات الأكراد السبت على قتل متمردين كرديين اثنين في جنوب شرق تركيا في تبادل لإطلاق نار مع الشرطة التي هاجمت مخبأهما.

وتظاهر المتحجون قرب الموقع الذي قتل فيه الشخصان المشتبه في انتمائهما لحزب العمال الكردستاني المحظور، في معركة بالرصاص مع الشرطة في وقت مبكر السبت بمدينة ديار بكر.

وردد الحشد شعارات وألقى المشاركون في الاحتجاج الحجارة على الشرطة التي ردت باستخدام خراطيم المياه وقنابل الغاز المسيل للدموع واعتقلت عدة أشخاص.

وقال شهود عيان إن الشرطة اعتقلت عشرة متظاهرين.

وأصيب محتج ونقل على الفور الى المستشفى حسبما قال مراسل لفرانس برس تواجد في الموقع حذرته الشرطة بعدم التحدث الى المتظاهرين.

وتتصاعد التوترات في المنطقة بعد ضربة جوية تركية أسفرت عن مقتل 35 مدنيا كرديا ما دفع بحزب العمال الكردستاني الى إصدار دعوة للانتفاضة ضد تركيا.

وقالت القيادة العسكرية التركية إن الضربة الجوية نفذت بعد أن رصدت طائرة تجسس بدون طيار مجموعة من الأشخاص تتحرك نحو الحدود الجنوبية الشرقية الحساسة تحت جنح الظلام في وقت متأخر الأربعاء في منطقة يعرف أن المسلحين يسلكونها.

غير أن رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان أقر الجمعة بأن الضحايا كانوا يهربون بضائع عبر الحدود ولم يكونوا متمردين انفصاليين كما قال الجيش.

وكان حزب العمال الكردستاني حمل السلاح في وجه السلطات التركية في المناطق الجنوبية الشرقية ذات الغالبية الكردية في العام 1984، ما أدى لنزاع أسفر عن مقتل زهاء 45 ألف شخص. وتصنف أنقرة والقسم الكبير من المجتمع الدولي حزب العمال كمنظمة إرهابية.

التعليقات 0