ايران تبدي استعدادها للتفاوض مع الدول الكبرى بشأن النووي

Read this story in English W460

أعلن كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي أن بلاده مستعدة لاستئناف المفاوضات مع الدول الكبرى في شأن البرنامج النووي الايراني، فيما يتصاعد التوتر بين طهران من جهة والولايات المتحدة ودول الخليج من جهة أخرى.

وقال جليلي كما نقلت عنه وسائل الاعلام الايرانية السبت مخاطبا السفراء الايرانيين المجتمعين في طهران "سنقوم برد كبير وعلى جبهات عدة ضد أي تهديد يطاول الجمهورية الاسلامية في ايران".

لكنه أبقى الباب مفتوحا أمام إمكان استئناف المفاوضات المتوقفة منذ عام والتي تقودها وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون حول البرنامج النووي الايراني.

وأضاف في هذا السياق "دعوناهم رسميا للعودة الى المفاوضات القائمة على التعاون"، في إشارة الى الدول الست الكبرى المعنية بالمفاوضات النووية، أي الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين والمانيا.

من جهته، صرح السفير الايراني في المانيا علي رضا شيخ عطار لوكالة مهر للأنباء "سنوجه قريبا رسالة يليها وضع برنامج لمفاوضات (جديدة").

ونقل موقع التلفزيون الرسمي الايراني عن وزير الخارجية علي اكبر صالحي قوله لمسؤول في وزارة الخارجية الصينية إن "ايران مستعدة لمواصلة المفاوضات حول الموضوع النووي".

وتفكر الولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية التي سبق أن فرضت عقوبات على قطاعات النفط والغاز والبتروكيميائيات في ايران، في تبني عقوبات اضافية تشمل صادرات النفط الايرانية.

وتوعدت ايران التي بدأت في 24 كانون الاول عشرة أيام من المناورات البحرية في منطقة مضيق هرمز وبحر عمان والمحيط الهندي، بإغلاق هذا المضيق في حال فرض عقوبات غربية جديدة عليها.

التعليقات 1
Default-user-icon TITUS (ضيف) 18:53 ,2011 كانون الأول 31

All this BS talk of the Iranian regime wanting to negotiate again is just hot air! The criminal regime in Tehran is just opting to buy time and fun of the international community once again by jerking everyone off with blackmail, terror, incitement, deceipt, and lies..., while all along pressing on with their criminal pursuit of Nuclear weapons technology, the enrichment is continuing, and never has severe and decisive military action against the hellish genocidal Iranian regime been more time sensitive or necessary. The only language that these demonic Neaderthal criminal Mullahs in Tehran and Qom understand is brute extreme force. Anyone of the free world or the concerned parties on the region for that matter that choses to sit on their hands and stick their head in the sand and allow this evil to gather in your face would have a lot of explaining to do to the future generations that would surely be the prime victims of a world dominated by such barbaric regimes...!!