المسيحيون والمسلمون يحتفلون بالعام الجديد في ميدان التحرير بالقاهرة

Read this story in English W460

احتشد آلاف المصريين في ميدان التحرير بالقاهرة محتفلين بالعام الجديد بعد عام شهد تقلبات سياسية واشتباكات دامية وهجمات وبشائر تحول ديموقراطي أيضاً.

وقالت امرأة تحمل العلم المصري "نحن هنا للترحيب بالعام الجديد معاً كمسيحيين ومسلمين".

وقال مشارك آخر "هنا بدأت الثورة، وهنا ستستمر".

وتحول ميدان التحرير الى ساحة لحفل موسيقي حاشد إحياء لذكرى ضحايا الانتفاضة حيث تم إنشاد أغان وترانيم في الميدان الذي كان القلب الرمزي للاحتجاجات التي أطاحت بحسني مبارك في شباط الماضي وشهد اشتباكات دامية منذ ذلك الحين.

وحمل البعض صور الضحايا بينما حمل آخرون شموعاً فيما صدحت أغاني الثورة عبر مكبرات الصوت.

وشاركت فرق كنسية في منصة بالميدان مرددة ترانيم وأغاني شارك فيها مسيحيون ومسلمون بينما حمل البعض بالونات بألوان العلم المصري السوداء والبيضاء والحمراء وانطلق بعضها في الهواء.

كما شمل الحفل أدعية وصلوات مسيحية وبين الفقرة والاخرى صدرت عن حشود شعارات متقطعة من قبيل "يسقط يسقط حكم العسكر!" و"مسلم مسيحي ايد واحدة!".

وكان النشطاء الذين ساعدوا في اطلاق انتفاضة 25 كانون الثاني دعوا الى وقفة بالشموع في الميدان "لتذكر كافة الشهداء والجرحى والمعتقلين، على أمل استمرار الثورة ونجاحها".

وقال النشطاء على فيسبوك انهم يأملون ان تكون 2012 "سنة الحرية".

وكان الميدان شهد في الأشهر الأخيرة احتجاجات مطالبة بسقوط الحكم العسكري الذي تولى السلطة بعد الاطاحة بالرئيس المصري حسني مبارك.

وتعهد المجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة المشير حسين طنطاوي بتسليم السلطة الى حكومة مدنية حينما ينتخب رئيس للبلاد في حزيران في اطار عملية انتقالية شهدت أول انتخابات تشريعية في مصر منذ الاطاحة بمبارك.

وفي رسالة بثها على فايسبوك الجمعة، حث المجلس العسكري كافة المصريين على العمل مع القوات المسلحة خلال اسبوع الاحتفالات لضمان الهدوء.

وتعهد بحماية الكنائس مع اقتراب احتفال الكنيسة القبطية بعيد الميلاد في السابع من كانون الثاني.

التعليقات 0