7 قتلى في سوريا والناشطون السوريون يستقبلون العام الجديد بالهتافات ضد الأسد

Read this story in English W460

قتل سبعة مدنيين في اليوم الأول من العام الجديد، بعدما احتفل الناشطون السوريون على طريقتهم بحلول العام فنزلوا الى شوارع المدن والبلدات هاتفين باسقاط النظام ومطلقين الاسهم النارية، بعدما تجاوزت حركتهم الاحتجاجية شهرها التاسع رغم القمع العنيف الذي أودى بأكثر من خمسة الاف مدني بحسب أرقام الامم المتحدة.

وأعلنت لجان التنسيق المحلية عن مقتل أربعة مدنيين في حمص و ثلاثة في حماة برصاص قوات الأمن السورية.

والأمس السبت، وعلى طريق بلدة محردة في محافظة حماه قتل طفل في السابعة من العمر من بلدة خطاب برصاص أطلقته قوات الامن أصاب سيارة والده، بحسب ما أوضح المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار الى أن هذا الطفل هو "الشهيد الاول عام 2012".

وتم بث أشرطة فيديو على موقع يوتيوب ظهر فيها "شبان الثورة" وهم يطلقون الاسهم النارية احتفالا بحلول العام الجديد ويطلقون هتافات تدعو لاسقاط نظام الرئيس بشار الاسد.

في مدينة ادلب الواقعة شمال غرب سوريا تجمع مئات الاشخاص في احدى ساحات البلدة لمشاهدة اطلاق أسهم نارية وهم يحملون المشاعل ويطلقون الهتافات الداعية "للوحدة الوطنية وللاخوة الاسلامية المسيحية".

ورفع المتجمعون في هذه المدينة القريبة من الحدود مع تركيا مجسما كبيرا ضم هلالا وصليبا، وهتفوا "للحرية ولحرية الحياة".

وفي حلب التي بقيت نسبيا بمنأى عن الحركة الاحتجاجية، تجمع عدد من الشبان بحسب أحد الاشرطة في حي الصاخور وهم يطلقون هتافات تأييد لمدينتي حمص ودرعا ومناهضة للرئيس السوري مثل "الاسد عدو الله"، كما حملوا لافتات "تشكر" قنوات الجزيرة والعربية والبي بي سي على تغطيتها للأحداث في سوريا.

وكتب على احدى اللافتات "عام جديد من دون حديد ولا قيود. نتمنى لاخواننا المسيحيين عاما سعيدا وعاشت سوريا الحرة".

وفي مدينة الزبداني الواقعة على بعد نحو 50 كلم من دمشق تجمع مئات الاشخاص حول شجرة صنوبر كبيرة مزينة بمناسبة عيد الميلاد وهم يرقصون ويطلقون الاسهم النارية، بحسب ما أظهر أيضا أحد أشرطة الفيديو وهم يهتفون "الشعب يريد رحيل المجرم" في اشارة الى الرئيس السوري.

كما سجلت احتفالات مشابهة في درعا وفي داعل جنوب البلاد، وظهر الشبان وهم يحملون المشاعل ويطلقون الهتافات المناهضة للنظام.

وعلقت لافتات كتب عليها "العالم يحتفل بالعام الجديد باطلاق الاسهم النارية، وفي سوريا نستقبل العام الجديد بالرصاص والدبابات". و"سوريا بخير من دون بشار ومن دون الشبيحة، ومن دون المراقبين" في اشارة الى المراقبين العرب الذين ارسلتهم الجامعة العربية.

واتهم الاهالي شبيحة من قرية موالية للنظام بقتلهما بعد اختطافهما فجر الاحد".

وأفاد المرصد أن "اكثر من 20 متظاهرا اصيبوا بجروح اثر اطلاق رصاص كثيف من قبل قوات الامن باتجاه مواطنين رفعوا علم الاستقلال وسط مدينة داريا" في ريف دمشق.

من جهة ثانية، أعلن المرصد أن طبيب الاسنان معد محمد مواهب طايع "الذي اعتقلته السلطات الأمنية السورية في العاشر من أيلول الماضي من عيادته في اللاذقية بتهمة التظاهر قد مثل أمام محكمة ميدانية في سجن صيدنايا قرب دمشق بتهمة دعم الارهاب".

وأضاف المرصد أن "شقيق الطبيب طايع المقيم خارج سوريا اتصل بالمرصد"، موضحا أن شقيقه مثل أمام محكمة ميدانية في الثاني والعشرين من كانون الاول 2011 بدون وجود محام للدفاع عنه وحددت جلسة جديدة لمحاكمته في الثالث من الشهر الحالي، وانه يخشى أن يحكم على شقيقه بالإعدام استنادا إلى القوانين السورية الجديدة"، لافتا الى أن شقيقه "فقد أكثر من نصف وزنه نتيجة تعرضه للتعذيب الشديد خلال الاعتقال".

وطالب المرصد "وفد المراقبين العرب بالتوجه الفوري إلى سجن صيدنايا للوقوف على ما يجري من انتهاك صارخ لبروتوكول الجامعة العربية من قبل السلطات السورية، والطلب منها الإفراج عن الطبيب معد مواهب طايع وكافة معتقلي الرأي والضمير والتظاهرات السلمية في السجون والمعتقلات السورية".

التعليقات 2
Default-user-icon jack (ضيف) 16:06 ,2012 كانون الثاني 01

Does Naharnet editors check what they put on the internet to be correct in writing not factual.
In one sentence the desk writer writes protesters in Aleppo, and later write a protester.
Which one is right

Default-user-icon Murad (ضيف) 01:05 ,2012 كانون الثاني 02

Better! Neither are right.