صدامات بين مسلمين وقوات الامن بسبب تدمير مسجد في الصين

Read this story in English W460

وقعت اشتباكات في نهاية الاسبوع في شمال غرب الصين بين متظاهرين مسلمين وقوات الأمن التي كانت تدمر مسجداً، كما أفادت الشرطة ومنظمة للدفاع عن حقوق الانسان اليوم الاثنين.

ومع أن الشرطة أعلنت عن وقوع هذه الصدامات اضافة الى اعتقالات، لكنها أكدت أنها لم تسفر عن أي قتيل، في حين أعلن المركز الاعلامي لحقوق الانسان والديموقراطية ومقره في هونغ كونغ، أن شخصين قتلا بيد قوات الأمن.

وبدأت أعمال العنف في بداية نهاية الاسبوع عندما ارسلت الشرطة رجالا لتدمير مسجد جديد تم الاعلان للتو أن تشييده حصل بصورة غير قانونية في بلدة تاوشان، كما أوضحت المنظمة.

وقتل شخصان وجرح خمسون اخرون عندما عمدت الشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع، الى ضرب متظاهرين بالهراوات، كما ذكرت المنظمة نقلاً عن سكان في رسالة عبر الفاكس.

وواجه مئات المسلمين الف شرطي في هذه البلدة الواقعة في منطقة نينغشيا، وهي منطقة صينية تتمتع بحكم ذاتي ويعيش فيها عدد كبير من السكان المسلمين من أتنية الهوي خصوصاً.

وفي اتصال مع وكالة "فرانس برس"، أكد شرطي من مقاطعة هيشي التي تنتمي اليها البلدة، وقوع أعمال العنف لكنه قال إنه لم يسقط فيها أي قتيل.

وقال أن أعمال "شغب" وقعت بعد ظهر السبت عندما دمر المسجد، مضيفاً أن "شرطيين اثنين ومتظاهرين اثنين أصيبوا بجروح".

وأضاف أن عدداً من المتظاهرين "اعتقلوا، لكني لاأعرف عددهم".

وبحسب المركز الاعلامي، فإن بعض السكان المسلمين في منطقة نينغشيا وفي اقليم غانسو المجاور قدّموا أموالاً لبناء مسجد تاوشان.

ويشكو عدد كبير من المسلمين في الصين في هذه المناطق وفي شينجيانغ المجاورة من قمع حرياتهم الدينية والثقافية.

التعليقات 0