طالبان تخطف وتقتل 15 عنصراً من القوات شبه العسكرية الباكستانية

Read this story in English W460

تبنت حركة طالبان الخميس خطف وقتل 15 عنصراً في قوات شبه عسكرية باكستانية عثر على جثثهم في المناطق القبلية شمال غرب باكستان، انتقاماً لعمليات نفذتها قوى الأمن ضدهم.

وعثر على الجثث وعليها آثار رصاص في منطقة شاوا بولاية وزيرستان الشمالية القبلية المعقل الرئيسي لطالبان باكستان التي تبنت العملية.

وقال القائد في قوات الحدود علي شير محسود لوكالة "فرانس برس" "قتل 15 عنصراً من قوات الحدود (شبه العسكرية) في شاوا وعثرت السلطات المحلية على الجثث"، بعدما كان أعلن سابقاً عن 16 قتيلاً.

وأضاف أن "جميع الجثث تحمل آثار رصاص".

وأكد مسؤول في أجهزة الاستخبارات المحلية الحصيلة وتفاصيل هذه الأحداث لـ"فرانس برس".

وتبنى متحدث باسم طالبان باكستان يدعى احسان الله احسان عمليات الخطف والقتل في اتصال بـ"فرانس برس". وقال المتحدث "اننا ننتقم من العمليات المستمرة التي تشنها علينا قوى الأمن، والتي تقاتل في النهاية لصالح الأميركيين"، مؤكداً حصيلة 15 قتيلاً.

وتشكل المناطق القبلية شمال غرب باكستان عند حدود افغانستان معقل طالبان وملاذاً لحلفائهم من تنظيم القاعدة وقاعدة خلفية مهمة لطالبان افغانستان.

وأعلنت حركة طالبان باكستان الجهاد على اسلام اباد في صيف 2007 بسبب دعمها لواشنطن. ونفذت الحركة مذاك اكثر من 500 عملية أغلبها انتحاري أدت الى مقتل أكثر من 4700 شخص في جميع أنحاء البلاد.

وسيطرت طالبان عام 2009 على منطقة شمال غرب البلاد ووصلت الى بعد حوالى مئة كلم من العاصمة اسلام اباد ما اثار ذعر الغربيين الذين يخشون سقوط الترسانة النووية الباكستانية بين أيدي المتمردين.

وشن الجيش الباكستاني عدة هجمات بضغط من الولايات المتحدة اسهمت الى جانب تكاثر الميليشيات المحلية المناهضة لطالبان في صد التمرد الى الجبال المتاخمة لافغانستان وعلى الأخص وزيرستان الشمالية.

وأفادت مصادر متطابقة ان حركة طالبان باكستان ضعفت في السنوات الاخيرة نتيجة هجمات الجيش الباكستاني ومئات الغارات التي شنتها الطائرات الاميركية من دون طيار على المناطق القبلية.

وتراجع عدد هجمات المتمردين في 2011 ما غذى الشائعات حول مفاوضات سلام بين طالبان باكستان والجيش.

وأفادت مصادر متطابقة أن جزءاً من حركة طالبان باكستان منفتح للتفاوض مع اسلام اباد فيما يعمد عدد متزايد من عناصرها الى عبور الحدود لدعم طالبان أفغانستان التي تقاتل قوى الحلف الاطلسي بقيادة أميركية وحكومة كابول.

التعليقات 0