باسيل يوضح أسباب غياب لبنان عن مؤتمر "وارسو": لا حرج من التعاون مع إيران

Read this story in English W460

أكد وزير الخارجية جبران باسيل ان لا حرج للبنان من التعاون الاقتصادي مع ايران، مشترطا عدم أن يمس ذلك بالقرارات الدولية، موضحا أيضا أسباب عدم حضور لبنان لمؤتمر وارسو الذي سينعقد في بولندا الشهر الجاري، والذي يرى مراقبون أنه موجه ضد إيران.

وقال باسيل في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف الاثنين "طرحنا أسباب غيابنا عن مؤتمر وارسو وهي حضور اسرائيل والوجهة المعطاة له"، لافتا الى أن "لبنان هو للجمع وليس للقسمة في سياسته الخارجية".

يشار الى ان الرئيس الاسرائيلي بنيامين نتانياهو سيشارك في مؤتمر وارسو حول الشرق الاوسط "المناهض لايران"، وسط مشاركة أميركا ومقاطعة روسيا وإيران له.

وتطرق باسيل لموضوع النازحين السوريين، لافتا الى أن ظريف أكد دعم بلاده لمطلب لبنان في هذا الخصوص.

ورأى باسيل أن "للدولة السورية مساهمة كبيرة يمكن ان تقوم بها لتشجيع عودة النازحين عبر الضمانات في موضوع الملكية الفردية والخدمة العسكرية لوقف التخويف مع توسيع رقع المناطق التي يمكن ان تستقبل العائدين".

وشدد على ضرورة عدم اعتبار النازحين رهائن للتسوية ونحن مع المصالحة السورية-السورية، مبديا دعمه الكامل "للجنة تشكيل الدستور السورية وكلّ الجهود التي تصب بعودة النازحين"، قائلا "سوريا أصبحت آمنة في معظمها".

وأضاف "متفقون على وجوب التسريع بالحلّ السياسي لسوريا ومسار أستانة يهم لبنان من ناحية الإستقرار وتهيئة الأجواء لعودة النازحين".

كذلك، أكد وزير الخارجية أن لبنان لا يجد حرجا بالقيام بأي تعاون إقتصادي مع ايران طالما لا يمس بالقرارات الدولية.

وحول موضوع الموقوف اللبناني في إيران نزار زكا، أعلن باسيل أنه طالب بإيجاد المخرج القانوني للقضية.

من جهته، قال ظريف "هناك فصل للسلطات في الجمهورية الايرانية واستقلالية تامة للسلطة القضائية في #ايران ولكننا نقوم بقدر الامكان بالجهود اللازمة لحلّ الأمر تحت بند الملف الانساني".

مصدرنهارنت
التعليقات 3
Thumb ___flamethrower___ 16:11 ,2019 شباط 11

Best lebanese-iranian foreign ministers combo with curly fries and chili sauce, ever!

Thumb beatryce 19:39 ,2019 شباط 11

filthes

Thumb eagle_eye 23:37 ,2019 شباط 11

Bad move by Lebanon