عرض روسي لبناء معمل كهرباء في لبنان

Read this story in English W460

سيشكل ملف الكهرباء النقطة الاساس في عمل الحكومة التي تعقد اليوم أولى جلساتها في قصر بعبدا بعد نيلها الثقة من مجلس النواب، وسط عرض روسي لبناء معمل كهرباء على الاراضي اللبنانية.

وكشفت مصادر وزارية لصحيفة "الجمهورية" الخميس، أنّ ملف الكهرباء سيشكل النقطة الاساس في عمل الحكومة، مرجحة بدء نقاش جدي حول حل كهربائي في القريب العاجل، يضع حداً لكل الحلول الترقيعية والمناقصات الملتبسة التي اعتمدت على مدى السنوات الماضية، والتي امتَصّت مبالغ طائلة من الخزينة وكانت السبب الاساس في العجز الخطير الذي تعانيه.

وبموازاة الاولوية التي يحتلها ملف الكهرباء، كشفت الصحيفة عينها، ا"ن ثمة قراراً متّخذاً من قبل مستويات مسؤولة في الدولة بعدم إدخال العامل الايراني في ملف الكهرباء لا من قريب ولا من بعيد، فهو غير مطروح أصلاً"، فيما أعادت بعض الجهات الداخلية استذكار العرض الذي قدمه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل فترة غير بعيدة حول استعداد مصر رَبط خط كهرباء بينها وبين لبنان وتزويده بين 3 و5 آلاف ميغاوات وبسعر رخيص، وهو أمر تبدو الحماسة اللبنانية حياله ضعيفة مع ما يتردد عن تَوجّه لبنان الى بناء معمل للكهرباء.

وفي هذا الموضوع ايضاً، كشفت مصادر واسعة الاطلاع لـ"الجمهورية" انّ عرضاً روسياً مطروحاً لبناء معمل للكهرباء يؤمن كهرباء 24 على 24 في لبنان، وخلال فترة سريعة زمنياً.

وبحسب المصادر، فإنّ هذا العرض يتضمن استعداداً لبناء معمل يعمل على الطاقة الذرية، على غرار معمل مماثل بناه الروس في تركيا من دون ان تتكلّف الدولة التركية اي قرش، يعني "صفر كلفة". وبعد تشغيله، تمّ استثماره من قبل الروس لفترة زمنية محددة على ان يصبح ملكاً للدولة التركية بعد انقضاء فترة الاستثمار.

مصدرنهارنت
التعليقات 3
Thumb canadianleb 14:30 ,2019 شباط 21

Good news for the Lebanese people bad news for the politicians. by the way what is 24/24? I know 7/24 but never heard of 24/24...

Thumb whyaskwhy 17:54 ,2019 شباط 21

Lol 24x24 is what most Lebanese are hoping for but in reality their hopes and wishes are more likely to come from 24x24 from the generators.

Thumb natour 21:05 ,2019 شباط 21

Why did Bassil/Abi Khalil refused the Siemens offer. Is it because the Germans are reputed never to give out kickbacks or commissions and the Russians don't have this problem.