بكركي: لمطالبة المجتمع الدولي بعودة النازحين وليس جمع الاموال لابقائهم

Read this story in English W460

دعت بكركي السلطات اللبنانية الى توحيد موقفها من ملف النزوح السوري، مشددة على ضرورة مطالبة المجتمع الدولي بعودة النازحين الى أرضهم وليس جمع الاموال لابقائهم في لبنان.

وتعليقا على مؤتمر بروكسيل قالت مصادر البطريركية المارونية "أنّ المطلب اللبناني الوحيد يجب أن يكون مطالبة المجتمع الدولي بعودة النازحين الى أرضهم، وليس جمع الاموال لإبقائهم في لبنان".

ودعت السلطة اللبنانية الى توحيد موقفها من ملف النزوح "لأننا نسمع كل مسؤول «يحكي على ليلاه"، فيما الأساس هو تخليص لبنان من هذه الأزمة، وإنقاذ النازحين من الوضع الذي يعيشون فيه، وهذا لا يتمّ إلّا من خلال عودتهم الى بيوتهم وأرزاقهم في سوريا.

وأعلنت ألمانيا الخميس عن مساهمة بقيمة 1,44 مليار يورو للاجئين السوريين في حين أعلن الاتحاد الأوروبي عن مساهمة بقيمة ملياري يورو خلال الاجتماع الوزاري لمؤتمر المانحين الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في بروكسل.

وحددت الأمم المتحدة الاحتياجات المالية لسنة 2019 بنحو 5,5 مليار دولار (4,4 مليار يورو) لمساعدة حوالي 5,6 مليون لاجئ سوري خارج بلدهم في تركيا ولبنان والأردن وفي العراق ومصر، في حين قدرت أنها تحتاج إلى 3,3 مليار دولار (2,9 مليار يورو) للنازحين داخل البلاد.

التعليقات 0