بومبيو يجول على السياسيين في أول زيارة له الى لبنان

Read this story in English
  • W460
  • W460

عقد وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الذي وصل لبنان اليوم الجمعة لقاءات عدة مع القادة السياسيين، في اطار جولة يقوم بها في الشرق الأوسط في محاولة لحشد التأييد للموقف الأميركي ضد إيران.

والتقى بومبيو الذي يزور لبنان للمرة الاولى، رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا، قبل الانتقال الى وزارة الخارجية للقاء نظيره جبران باسيل.

وحرص بومبيو على عدم الادلاء بأي تصريح خلال لقاءاته وبعد انتهائها، الا أن مصادر بعبدا، نقلت عن عون قوله "الحفاظ على الوحدة الوطنية والسلم الأهلي هو أولوية لنا، وحزب الله حزب لبناني منبثق من قاعدة شعبية تمثّل واحدة من الطوائف الرئيسية في البلاد".

ورحب الرئيس عون بمساعدة الولايات المتحدة لترسيم الحدود البحرية والبرية، مؤكداً إلتزام لبنان بتطبيق القرار 1701 للمحافظة على الإستقرار بالرغم من الإنتهاكات الإسرائيلية.

كذلك، طالب عون وزير الخارجية الاميركي، بمساعدة بلاده لإعادة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة في سوريا، مؤكداً انّ عمليات تنظيم العودة التي يتولاها الأمن العام سوف تستمر.

وقبل لقائه مع عون، التقى بومبيو رئيس الحكومة سعد الحريري الذي أبقاه على مأدبة الغداء. وتطرق المجتمعان الى آخر التطورات في لبنان والمنطقة بحسب المكتب الاعلامي للرئيس الحريري.

وكان استهل بومبيو زيارته الى لبنان بلقاء وزير الداخلية ريا الحسن في وزارتها، وتناول معها بحسب مصادر الداخلية قضية اللاجئين السوريين، ثم انتقل الى عين التينة والتقى رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وشدد بومبيو خلال لقائه الحسن، على ضرورة التنبه لمخاطر المرحلة الراهنة وأهمية تنفيذ الإصلاحات المطلوبة من أجل الحصول على أموال "سيدر"، كما تطرق النقاش وفقا للمصادر عينها، إلى المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة لأجهزة وزارة الداخلية ولا سيما قوى الأمن الداخلي.

وفي عين التينة، تناول الحديث بين بري وبومبيو أهمية الحفاظ على الاستقرار في لبنان وضرورة معالجة الحدود البحرية والتي تشمل المنطقة الاقتصادية الخاصة بلبنان.

وأعرب بومبيو عن رغبة بلاده بالمساعدة، مع جهود الامم المتحدة، لمعالجة هذه الأوضاع على أن يبدأ الحل بالحدود البحرية.

كما تركز البحث على العقوبات الأميركية لحزب الله وتداعياتها السلبية على لبنان واللبنانيين.

وأكد بري في هذا المجال، أن القوانين التي أقرها المجلس النيابي اللبناني تطابق القوانين الدولية وتؤمن الشفافية في التداول المالي على الصعد كافة.

وشدد بري بحسب الـLBCI، على أن "حزب الله هو حزب لبناني موجود في البرلمان والحكومة، ومقاومته ناجمة عن الاحتلال الاسرائيلي المستمر للأراضي اللبنانية".

وأتت زيارة بومبيو الى لبنان بعد جولة له في الشرق الاوسط وتحديدا اسرائيل والكويت، وغداة إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن على واشنطن الاعتراف بسيادة اسرائيل على مرتفعات الجولان التي احتلتها من سوريا خلال حرب 1967 وضمتها في عام 1981 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت بالادينو "لقد أبرز مخاوف الولايات المتحدة بشأن أنشطة حزب الله المزعزعة للاستقرار في لبنان والمنطقة والمخاطر التي تشكلها على الأمن والاستقرار والازدهار في لبنان".

ولفت بالادينو الى أن بومبيو وبري ناقشا "ضرورة الحفاظ على الهدوء على امتداد الحدود بين لبنان وإسرائيل".

وكان بومبيو رأى أمس الخميس أن "حزب الله" وحركة "حماس" وجماعة "أنصار الله" الحوثية اليمنية، "كيانات تشكل خطراً على الاستقرار في الشرق الأوسط وفي إسرائيل".

وأضاف "إنهم عازمون على إزالة هذا البلد (إسرائيل) من على وجه الأرض، ولدينا التزام أخلاقي وسياسي بمنع ذلك. يجب أن تعلموا أن الولايات المتحدة مستعدة للقيام بذلك".

وفي مقابلة مع قناة "العربية"، أسف بومبيو "لتساهل إداراتنا السابقة في كبح جماح "حزب الله"، معتبراً أنّ "معظم الصواريخ الإيرانية تطورت بعد توقيع (الرئيس السابق باراك) أوباما الاتفاق النووي".

والى جانب ملف العقوبات على حزب الله، سيتصدر ملف الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل لقاءات بومبيو في لبنان. وكانت تقارير تحدثت عن أنه سيطرح على المسؤولين اللبنانيين، القبول بـ"خط هوف" الذي تم رسمه عام 2012، عبر الموفد الاميركي فريديريك هوف.

واقترح هوف من خلال هذا الخط ان يتم تقاسم المنطقة المتنازع عليها بين لبنان واسرائيل عند الحدود البحرية الجنوبية، بحيث يعطى لبنان مساحة 500 كلم2 وتعطى اسرائيل 360 كلم2 من أصل مساحة الـ860 كلم2. وهو الامر الذي رفضه لبنان، خصوصاً انّ الاقتراح الاميركي يعطي اسرائيل من حق لبنان الكامل على مساحة الـ860 كلم2.

مصدرنهارنت
التعليقات 2
Thumb doodle-dude 12:07 ,2019 آذار 22

U.S. Secretary of State Mike Pompeo should address with Lebanese officials blablablablablablabla's use of his deep and wide luv tunnel to finance shiism and terrorism.

Thumb thepatriot 13:25 ,2019 آذار 22

Claoun will give no commitments, nor promisses. Without Ebola he is nothing!