عون يبدأ التحضير للمشاركة في القمة العربية في تونس

Read this story in English W460

بدأ رئيس الجمهورية ميشال عون يحضر لزيارة تونس للمشاركة في القمة العربية التي ستنعقد في 21 الشهر الجاري، وذلك بعد عودته من العاصمة الروسية.

وأبلغ مصدر في القصر الجمهوري صحيفة "الشرق الأوسط" أن "رئيس الجمهورية ميشال عون سيرأس الوفد اللبناني إلى قمة تونس، يرافقه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وينضم إليهما سفير لبنان لدى تونس طوني فرنجيه، والسفير لدى مصر ومندوب لبنان لدى الجامعة العربية علي حلبي".

وستسبق القمة بحسب المصدر، اجتماعات تمهيدية على مستوى مندوبي الدول الذين يحضرون جدول أعمال لوزراء الخارجية الذين يحضّرون بدورهم مشروع جدول أعمال القمة.

وكان عون قد التقى خلال زيارة موسكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وشكره لمواقفه المدافعة عن مسيحيي الشرق.

وأفاد بيان مشترك صدر عنهما مساء الثلاثاء في موسكو، انّ الرئيسين أكدا العزم على "تكثيف الحوار السياسي بين روسيا ولبنان، بما في ذلك على المستوى البرلماني، وتعزيز وتوسيع العلاقات الثنائية في التجارة والاقتصاد والاستثمار والطاقة والثقافة والمضمار الانساني والتربية والرياضة والسياحة وغيرها من مجالات التعاون".

وأعربا عن اقتناعهما "أن لا بديل عن الحل السلمي للقضية السورية"، مشددين على "ضرورة حل هذا النزاع من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية، استناداً الى قرار مجلس الأمن رقم 2254، ومقررات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي".

كذلك أكد البيان أنّ عون وبوتين "يدعمان بقوّة الجهود التي تضطلع بها سلطات الجمهورية العربية السورية وحلفاؤها لمحاربة الارهاب المتمثّل بتنظيم داعش وجبهة النصرة والمجموعات المتفرعة عنهما".

وأعربا "عن تأييدهما الجهود الرامية الى تطبيق مبادرة روسيا لتأمين عودة اللاجئين السوريين والمهجّرين داخلياً»، معتبرَين «أن حلّ هذه المشكلة يعتمد مباشرة على تهيئة الظروف المؤاتية في سوريا، بما في ذلك الظروف الاجتماعية والاقتصادية، من خلال اعادة الاعمار ما بعد النزاع".

كذلك طلبا من المجتمع الدولي والامم المتحدة والمنظمات الانسانية تأمين كل المساعدة الممكنة لهذه العملية.

وفي مجال آخر، دعا عون بوتين "الى إيجاد حلّ عادل للمسألة النووية الايرانية، مع الأخذ في الاعتبار حق الجمهورية الاسلامية الايرانية المشروع بالاستعمال السلمي للطاقة الذرية وفقاً لمعاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية".

مصدرنهارنت
التعليقات 1
Thumb thepatriot 11:24 ,2019 آذار 28

He went all the way to Moscou just so that him and the son in outlaw feel important, only to hear Putin say that the conditions were not met yet for refugees to return... scoop.

Pathetic!