عون: القضاء لن يكون في عهدي مرتهنا لأحد

Read this story in English W460

شدد رئيس الجمهورية ميشال عون على أن القضاء لن يكون بعهده "منظومات مرتهنة" لأحد، مؤكدا اهمية تطهير الجسم القضائي من الفساد.

وقال عون في كلمة القاها في احتفالية اليوبيل المئوي لنقابة المحامين في بيروت، ان "القسم ليس مجرد كلمات تتلا وتنسى في ما بعد، بل هو حارس الضمير وهو التزام يرافق صاحبه على الدوام ويرسم طريقه".

وتوجه الى المحامين "قسمكم الذي تؤدونه يرسم لكم الطريق الصحيح للنجاح المهني وأيضا الأخلاقي، وهو حصانتكم ولا أعني الحصانة القانونية بل تلك الأخلاقية التي تحمي وتصون من كل أنواع الفساد".

ورأى عون أن "‏المحاماة هي أقرب الى الرسالة منها الى المهنة"، لافتا الى أن "هذا ليس بكلام شاعري بل واقعي، لأن السعي الى إظهار الحقيقة وإحقاق العدالة قد يكون مكلفا، وهو جوهر عملكم".

وأضاف "إن الهدف من هذا المؤتمر هو إطلاق حوار وطني صريح بين جميع المكونات المعنية بالعدل والعدالة، للاضاءة على مكامن الخلل في الوضع القضائي الحالي وأسبابه وكيفية استنهاض السلطة القضائية المستقلة وفقا لمفهوم المادة 20 من الدستور اللبناني".

وفيما لفت الى أن "القضاء هو الحجر الأساس لقيام دولة الحق والقانون (...)"، أكد عون أن "تطهير الجسم القضائي كان أولى أولويات حربنا على الفساد وباستقلاله يحرس العدالة ويحميها فيطمئن له المواطنون".

وشدد على ان "القضاء لن يكون في عهدنا منظومات مرتهنة لأحد بل سلطة تمارس رسالتها بوحي من ضمير القاضي الحر والنزيه والمحايد فتتوافر معه ضمانات المتقاضين كاملة وغير منقوصة".

مصدرنهارنت
التعليقات 2
Thumb s.o.s 21:10 ,2019 نيسان 16

So much BS. The magistrates are hand picked by politicians rendering them defacto politicized and biased.

Thumb whyaskwhy 21:35 ,2019 نيسان 16

Exactly its like Kizballahs health minister who claims hes never heard of them lol.
Has anyone seen the quisling recently? he has not appeared in public for a while I wonder if he is even still kicking?