البابا: هدف المصالحة في افريقيا "لا يزال بعيد المنال"

Read this story in English W460

أعرب البابا بنديكتوس السادس عشر اليوم الاثنين عن أسفه لأن هدف المصالحة واحترام "كل الأعراق والديانات" لا يزال بعيد المنال في أفريقيا وخصوصاً في نيجيريا وساحل العاج ومنطقة البحيرات الكبرى والقرن الأفريقي.

وكان البابا البالغ من العمر 84 عاماً والذي بدأ في صحة جيدة، يتحدث بحضور 160 دبلوماسياً بينهم 115 رئيس بعثة معتمدة لدى الكرسي الرسولي.

وقال في خطابه التقليدي السنوي أمام أعضاء السلك الدبلوماسي أنه "لأمر أساسي (في افريقيا) أن يساعد التعاون بين المجموعات المسيحية والحكومات على عبور طريق العدالة والسلام والمصالحة حيث تحظى كل الاعراق وكل الديانات بالاحترام".

وأضاف البابا "من المؤلم أن نلاحظ أن هذا الهدف لا يزال بعيد المنال في دول مختلفة في هذه القارة".

وفي الأسابيع الأخيرة، كان المسيحيون في نيجيريا خصوصاً هدفاً لاعتداءات من جانب جماعة بوكو حرام الاسلامية.

وأشار البابا الى أنه يفكر "بنوع خاص بتصعيد أعمال العنف التي تطال نيجيريا على ما ذكرت بذلك الاعتداءات التي ارتكبت ضد عدد من الكنائس أثناء فترة عيد الميلاد وعواقب الحرب الأهلية في ساحل العاج وتواصل غياب الاستقرار في منطقة البحيرات الكبرى والحالة الانسانية الطارئة في دول القرن الافريقي".

وقال "أطلب مرة أخرى من المجتمع الدولي المساعدة باهتمام كبير على ايجاد حل للازمة المستمرة منذ سنوات في الصومال".

وطلب أن "يوحد الجميع جهودهم" من أجل إحلال السلام في دولة جنوب السودان الجديدة. وقال "توالت التوترات والمواجهات في الأشهر الأخيرة وآمل أن يوحد الجميع جهودهم لكي تبدأ أخيراً بالنسبة لسكان السودان وجنوب السودان فترة سلام وحرية وانماء".

التعليقات 0