دمشق تدين مقتل الصحافي الفرنسي جيل جاكييه وتشكل لجنة للتحقيق في ظروف الحادثة

Read this story in English W460

قررت السلطات السورية الخميس تشكيل لجنة للتحقيق في مقتل الصحافي الفرنسي جيل جاكييه الاربعاء في مدينة حمص بعد تصاعد المطالبات الدولية بحماية الصحافيين في سوريا اثر مقتله.

وطالب القادة الغربيون وفي مقدمهم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ب"كشف الحقيقة كاملة" حول ظروف مقتل الصحافي الفرنسي جيل جاكييه الاربعاء والذي يعمل لحساب القناة الثانية العامة في التلفزيون الفرنسي.

وكان جاكييه ضمن مجموعة صحافيين سمح لهم بالتوجه الى مدينة حمص التي تشكل معقلا للحركة الاحتجاجية المناهضة للنظام السوري.

واتهم التلفزيون السوري الرسمي "مجموعة ارهابية" ب"اطلاق قذائف على صحافيين اجانب" في حين اتهم ناشطون حقوقيون في حمص نظام بشار الاسد الذي يواجه انتفاضة شعبية منذ منتصف اذار 2011 بقتل الصحافي الفرنسي.

وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا الخميس ان "محافظ حمص غسان عبد العال اصدر قرارا بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق وجمع الادلة والتحقيق في ظروف وملابسات الاعتداء الإرهابي الذي أودى بحياة الصحافي الفرنسي جيل جاكييه من القناة الثانية في التلفزيون الفرنسي وثمانية مواطنين سوريين يوم أمس".

واضافت ان "اللجنة تضم قاضيا ورئيس فرع الامن الجنائي بمدينة حمص وخبيري اسلحة وذخيرة اضافة الى مندوب عن القناة الثانية في التلفزيون الفرنسي تسميه القناة".

وفي السياق نفسه، نقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن وزير الاعلام السوري عدنان محمود "إدانته واستنكاره الشديدين لهذا الاعتداء الإرهابي"، واعرابه عن "تعازيه الحارة لعائلة الصحافي جاكييه ومؤسسته الإعلامية".

واضاف محمود ان "التصعيد الإرهابي الذي تقوم به المجموعات المسلحة ضد المواطنين ومؤسسات الدولة الخدمية والإعلاميين (...) يهدف الى اسكات الصوت وحجب الصورة الحقيقية لما يجري من أعمال إرهابية في سوريا عن الرأي العام العالمي".

واكد الوزير السوري ان "هذا الحادث الارهابي لن يثنينا عن مواصلة التعاون مع مختلف وسائل الاعلام لاظهار الوجه الحقيقي لصورة الاحداث في سوريا".

ودان المجلس الوطني السوري مقتل الصحافي الفرنسي، معتبرا انه "مؤشر خطير على انتقال النظام السوري من مرحلة منع الصحافة من العمل والتغطية الحرة للاحداث الى التصفية الجسدية للصحافيين والاعلاميين ضمن محاولات إسكات الاصوات الاعلامية المحايدة والمستقلة".

ودعا المجلس في بيان تلقته وكالة فرانس برس "المنظمات الدولية والهيئات المختصة بالدفاع عن حرية التعبير والصحافة، للتحرك على نحو جاد وعاجل لمواجهة جرائم النظام السوري ضد الصحافيين السوريين والأجانب"، مطالبا "بإجراء تحقيق مستقل".

التعليقات 4
Thumb LEBhasNOhope 20:46 ,2012 كانون الثاني 12

What are the odds the true killer will be the one that is implicated. Based on the integrity of Syria's behavior over its entire lifetime of existence zero to none would be a very safe bet.

Default-user-icon probe (ضيف) 20:50 ,2012 كانون الثاني 12

what a joke! What are the results of any of their investigations? This evil regime is worse than anything people imagine. The master(s) of all evil........

Default-user-icon RIP #Jacquier (ضيف) 20:51 ,2012 كانون الثاني 12

The commission will consist of a judge, the head of criminal security in Homs, two weapons experts, a representative from the France 2 television and a partridge and a pear tree.

Default-user-icon Gabby (ضيف) 23:35 ,2012 كانون الثاني 12

It was the result of "armed gangs".....no question that is what they will say.