اليابان تلتزم "الحذر الشديد" ازاء فرض عقوبات على النفط الايراني

Read this story in English W460

صرح وزير الخارجية الياباني كويشيرا غيمبا اليوم الجمعة أن بلاده تلتزم "الحذر الشديد" ازاء العقوبات التي تقترحها الولايات المتحدة لفرض حظر على النفط الايراني، مع أنه أعلن قبل يوم تأييده لهذا الاجراء.

وبرر غيمبا موقفه الأكثر حذراً بمخاطر ارتفاع اسعار النفط بشكل مفاجئ.

وكان وزير المالية الياباني جون ازومي صرح أمس الخميس أن اليابان ستتخذ "اجراءات عملية ومدروسة في أسرع وقت ممكن لخفض حصة النفط الايراني في وارداتها".

وصرح غيمبا خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان "الولايات المتحدة تريد فرض عقوبات وبرأينا يجب التزام الحذر الشديد قبل الموافقة على مثل هذه الاجراءات".

وجاء اعلان اوزومي اثر لقاء مع وزير الخزانة الاميركي تيموثي غايتنر اعتبرت تأييداً يابانياً لمقترحات الولايات المتحدة وانتصاراً لدبلوماسية واشنطن بعد رفض الصين القاطع.

ورد غيمبا على سؤال عن هذا التباين "ندرس هذه المسالة في الحكومة من أجل التوصل الى موقف مشترك".

وذكر بان اليابان تستورد بين تسعة وعشرة بالمئة من نفطها من ايران وقد خفضت هذه الحصة بنسبة اربعين بالمئة في السنوات الخميس الأخيرة.

وأقر بأن "الوضع حول الملف النووي الايراني مقلق وخطير للغاية. واذا أردنا فرض عقوبات على النفط الخام يجب ان تكون هذه الاجراءات فعالة ولا يكون لها نتائج معاكسة. واذا ارتفعت أسعار النفط فهذا لا يمكن اعتباره عقوبات لانه ايران تستفيد من ارتفاع هذه الأسعار".

وأكد غيمبا أن فرض حظر على النفط الايراني "يمكن ان يؤدي الى نتائج سلبية ليس فقط على الاقتصاد الياباني بل على الاقتصاد العالمي ككل".

التعليقات 0