جون كينيدي كان يتوقع "يوما صعبا" في يوم دفنه

Read this story in English W460

اظهرت تسجيلات سرية نشرت الثلاثاء ان الرئيس الاميركي جون كينيدي توقع "يوما صعبا" في نهار الاثنين الذي اصبح يوم دفنه في تشرين الثاني 1963.

ونشرت مكتبة جون كينيدي في بوسطن 45 ساعة من التسجيلات التي قام بها الرئيس في الاشهر الثلاثة التي سبقت اغتياله وهي تغطي محادثات مع معاونيه حول مواضيع تراوح بين حرب فيتنام والعلاقات مع الاتحاد السوفياتي السابق مرورا بمؤتمر الحزب الديموقراطي الذي كان سيعقد في 1964.

وقبل ثلاثة ايام من اغتياله في دالاس (تكساس) في 22 تشرين الثاني 1963 كان الرئيس يحاول تنظيم لقاء مع مسؤول اندونيسي.

ويقول في التسجيلات "الاثنين؟ انه يوم صعب" فيرد عليه احد معاونيه قائلا "انه يوم رهيب، السيد الرئيس".

وفي تسجيل اخر يعود الى العاشر من ايلول 1963 يعرب كينيدي عن استيائه من معلومات متناقضة واردة من وزارة الخارجية والمسؤولين العسكريين حول ما يحصل في فيتنام. ويسمع في التسجيل يسأل احد الجنرالات ومستشارا في وزارة الخارجية بعد مهمة من اربعة ايام في فيتنام "هل زرتما البلد ذاته؟"

وفي تسجيل ثالث يعود الى 17 ايلول يتطرق الى التعاون الاميركي السوفياتي لغزو القمر.

ويقول فيه للسفير فوي كولير "اتمنى التوصل الى اتفاق لنقرر متى سنحاول معا ان نذهب الى القمر. وبذلك سيتوقف هذا السباق المكثف".

وفي التسجيلات هذه يسمع الرئيس يناقش في 12 تشرين الثاني موضوع المؤتمر الديموقراطي العام الذي كان سيعقد في 1964 تحضيرا لاعادة انتخابه المحتملة لولاية رئاسية ثانية. ويقول فيه "الافلام يجب ان تكون بالالوان؟ سيكون لذلك تأثير اكبر. لا اعرف كم سيكلف ذلك".

التعليقات 0