المعارض هيثم المناع يدعو العربي إلى المرور بموسكو قبل التوجه إلى مجلس الامن

Read this story in English W460

دعا القيادي السوري المعارض هيثم مناع جامعة الدول العربية الخميس الى التشاور مع موسكو قبل التوجه الى مجلس الامن الدولي لاقرار المبادرة العربية، بغية تجنب المزيد من التصلب الروسي الى جانب النظام السوري.

وقال مناع، وهو قيادي في هيئة التنسيق للتغيير الوطني والديموقراطي السورية التي تضم احزابا يسارية وكردية وشخصيات معارضة، في اتصال مع وكالة فرانس برس انه يأمل في ان "يذهب (الامين العام لجامعة الدول العربية) نبيل العربي الى موسكو قبل توجهه الى نيويورك" للحصول على دعم مجلس الامن للمبادرة العربية.

واعرب مناع عن اعتقاده ان روسيا "يمكن ان تؤيد هذه المبادرة اذا شعرت انها طرف فيها، اما اذا همشت فستواجهها"، مضيفا "الروس يريدون دورا اكبر".

وصرح نبيل العربي الخميس انه سيتوجه مع وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم السبت الى نيويورك المقبل لعقد اجتماع مع اعضاء مجلس الامن وطلب "مصادقته" على المبادرة العربية الجديدة لانهاء الازمة السورية.

وحذر مناع من ان شعور موسكو ان هناك "محاولات لابعادها عن الملف السوري سيزيد من تصلب موقفها الى جانب السلطات السورية".

وتنص الخطة العربية التي تلاها رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في ختام الاجتماع الوزاري في القاهرة الاحد على "تفويض رئيس الجمهورية نائبه الاول بصلاحيات كاملة للقيام بالتعاون التام مع حكومة وحدة وطنية" يفترض ان يتم تشكيلها "خلال شهرين".

ويفترض ان ترئس حكومة الوحدة الوطنية "شخصية متفق عليها" وان تكون مهمتها "تطبيق بنود خطة الجامعة العربية والاعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية تعددية حرة بموجب قانون ينص على اجراءاتها وباشراف عربي ودولي".

واعلنت دمشق الاثنين رفضها للمبادرة العربية، معتبرة انها تشكل "انتهاكا لسيادتها الوطنية وتدخلا سافرا في شؤونها".

لكن مناع اعتبر ان موسكو قادرة على "جعل السلطات السورية تؤيد الخطة وتوافق عليها ولو بتحفظ".

ومنذ بدء الحركة الاحتجاجية في منتصف اذار 2011 في سوريا، سقط اكثر من 5400 قتيل بحسب الامم المتحدة، واعتقل عشرات الالاف بحسب المعارضة.

التعليقات 1
Default-user-icon محمد هاشم (ضيف) 19:40 ,2012 كانون الثاني 26

ليش بالمرة ما يمروا على طهران بطريقهم صحيح أنك إنسان حاقد وتكره كل الإسلاميين وهمك الوحيد أن تبقى الدولة من اليساريين والليبراليين على حساب الدم السوري وآخر همك الدم السوري