ميليشيات ليبية تعذب محتجزين من أنصار القذافي

Read this story in English W460

أعلنت مجموعات حقوقية الخميس أن العديد من المشتبه في أنهم من الموالين للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي تعرضوا للتعذيب وبعضهم قضى في مراكز اعتقال تديرها ميليشيات مسلحة.

وقالت منظمة العفو الدولية: "توفي عدة محتجزين بعد تعرضهم للتعذيب في ليبيا في الاسابيع والشهور الاخيرة مع انتشار عمليات التعذيب وسوء المعاملة لمن يشتبه في انهم من المقاتلين او الموالين للقذافي".

وأفادت المنظمة التي تتخذ من لندن مقرا لها، أن أفرادا منها التقوا بمحتجزين في طرابلس ومصراتة وفي مدن أصغر مثل غريان، ظهرت عليهم علامات واضحة للتعذيب الذي تعرضوا له خلال الايام والاسابيع الاخيرة.

وقالت العفو الدولية ان "التعذيب تنفذه اجهزة عسكرية وامنية معترف بها رسميا اضافة الى العديد من الميليشيات المسلحة التي تعمل خارج أي اطار قانوني".

وفي بيان منفصل قالت منظمة أطباء بلا حدود انها أوقفت عملياتها في مصراتة ثالث اكبر مدينة ليبية، وهي المدينة التي صمدت امام حصار مدمر نفذته قوات القذافي خلال العام الماضي.

وقالت المنظمة "المحتجزون في مدينة مصراتة الليبية يعذبون ويحرمون من الرعاية الطبية الضرورية، ما حدا بمنظمة اطباء بلا حدود التي تقوم بعمليات اغاثة دولية لوقف عملياتها في مراكز الاحتجاز في مصراتة".

وأشارت الى أن أطباءها كانوا يشاهدون باستمرار اشخاصا يعانون من أمراض وأصابات بسبب تعذيبهم اثناء الاستجواب، مشيرة الى أن عمليات الاستجواب جرت "خارج مراكز الاحتجاز".

وجاءت المخاوف التي أعربت عنها المنظمتان بعد ساعات من اعراب مسؤولين بارزين في الامم المتحدة عن مخاوف مماثلة بشأن "كتائب الثورة" الليبية واتهموها بالمسؤولية عن زيادة العنف واحتجاز الالاف في مراكز احتجاز سرية.

التعليقات 0