زيارة بلمار تصعد حدة التوتر بين اللبنانيين: قرار اتهامي ثان يصدر قريبا

Read this story in English W460

رفض مدعي عام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضي دانيال بلمار تأجيل إصدار قرار اتهامي جديد إلى ما ببعد موعد تجديد بروتوكول المحكمة بناء لرغبة مرجع سياسي لبناني، ما أدى إلى رفع حدة التوتر بين أطراف عديدة. ومن جهة أخرى، تشير المعلومات إلى أن إصدار هذا القرار بات قريبا.

وأوضح مصدر نيابي لصحيفة "اللواء" صباح الاثنين، أن رفض بلمار تأجيل القرارات الاتهامية يفسر "أسباب التصعيد العوني الأخير، مدفوعاً من قبل جهات حليفة له تعمل نحو دفع البلاد التي ما تزال تعيش أصداء تداعيات هذا التصعيد، نحو حالة سياسية جديدة، قد تكون أحد معالمها، إسقاط الحكومة الميقاتية".

وقد وصل بلمار إلى بيروت، مساء الثلاثاء الماضي في زيارة وداعية استمرت حتى يوم السبت، وأجرى سلسلة لقاءات شملت مسؤولين ورسميين وأمنيين، فضلاً عن النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا.

وكشفت معلومات للصحيفة عينها أنه "سيصدر تقرير جديد في قضيتي محاولتي اغتيال النائب مروان حمادة والوزير السابق الياس المرّ، يتضمن أسماء متهمين جدد، وسيكشف عن أسماء هؤلاء".

وأكدت هذه المعلومات أن "الاتهامات مبنية على أدلة ووثائق وبراهين صلبة، من دون أن يكشف عنها إلا في إطار المحاكمة".

كما أفادت أيضاً أن "لا متهمين غير لبنانيين حتى الآن، في القرار الأوّل أو الثاني الذي سيصدر في وقت لا يتعدى موعد تجديد بروتوكول المحكمة".

وقد صدر القرار الاتهامي الأول في قضية اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري في آب الماضي وحمل أسمار 4 متهمين ما تزال المحكمة تنتظر إجراءات السلطات اللبنانية للقبض عليهم.

وقالت شخصية بارزة التقت بلمار لـ"اللواء" أن "الاقتناع الدولي يتزايد بأهمية المحكمة مع التثبت من فعاليتها بوقف الاغتيال، وحرص قضائها على إجراء المحاكمة ضمن معايير الشفافية والعدالة".

وفي هذا السياق، صرح وزير الإعلام السابق طارق متري لصحيفة "النهار" أن "لا رأي للبنان في التجديد في حد ذاته، ورأيه في التشاور يقتصر على المدة فحسب. ومجرد إبراز ذلك يخفف احتمالات الأخذ والرد ويسهل عمل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي".

وبالتالي، أضاف متري أنه "يمكن للحكومة أن تعتبر نظريا أن التجديد حاصل بطبيعة الأمر، وقد تتغاضى عن طرحه وفقا لذلك، لأن رأيها استشاري فحسب".

وسيطرح في آذار المقبل موضوع تمديد مهلة المحكمة رغم تأكيد "حزب الله" مرارا رفضه التمديد لمهلتها.

مصدرنهارنت
التعليقات 1
Default-user-icon Tribunalio (ضيف) 10:04 ,2012 كانون الثاني 30

An opposition parliamentary source? This makes this report...blah...umm...duh...oh...wee... a joke for the entertainment of the idiots of Hariri Mafia and his Christian Sunnis. m3alla2in bi 7ibal al hawa.