الاتحاد الاوروبي يمدد مهمة مكافحة القرصنة الى كانون الاول

Read this story in English W460

قرر الاتحاد الاوروبي الاثنين تمديد نشر سفن حربية لمكافحة القرصنة في المحيط الهندي سنتين اضافيتين، اي حتى كانون الاول 2014، كما اعلن في بيان نشر على هامش اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين.

وعملية اتالانت التي انطلقت في 2008 تقودها سفن حربية (من اربع الى سبع بحسب الفترات) ارسلتها دول اوروبية وبينها الفرقاطة الفرنسية اكونيت في هذه الاثناء. ومهمتها تكمن في حماية السفن التي تعبر السواحل قبالة القرن الافريقي وخصوصا السفن العائدة لبرنامج الاغذية العالمي التي تنقل مساعدات للنازحين في الصومال.

ورحب الاتحاد الاوروبي في بيانه قائلا "منذ انطلاقها في كانون الاول 2008، سمحت مهمة اتالانت وبنجاح بانها واكبت الى الصومال قوافل برنامج الاغذية العالمي وبعثة الاتحاد الافريقي في الصومال لحماية السفن الاكثر عرضة ولردع وقمع اعمال القرصنة والسرقة التي تتم تحت السلاح قبالة سواحل القرن الافريقي وتفادي وقوعها مسهمة بذلك في توفير الامن ودعم النشاط الاقتصادي لدول المنقطة والمجتمع الدولي في الاجمال".

وقال دبلوماسي اوروبي ان مرحلة مقبلة قد تكون توسيع "المهمة" بهدف تامين مكافحة اكثر فعالية ضد القراصنة الصوماليين.

ويحتجز القراصنة 34 سفينة على الاقل واكثر من 400 رهينة بحسب منظمة ايكوتيرا غير الحكومية المتخصصة في شؤون القرصنة قبالة سواحل الصومال.

التعليقات 0