دمشق ترفض السماح لمسؤولة الشؤون الانسانية الدولية بدخول سوريا

Read this story in English W460

رفضت دمشق الاربعاء السماح لمسؤولة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس بالدخول الى سوريا لتقييم الازمة المتفاقمة في البلاد بسبب حملة القمع التي يشنها النظام ضد مناهضيه، بحسب اموس.

وقال دبلوماسيون ان اموس، مساعدة الامين العام للامم المتحدة، متواجدة في بيروت بانتظار حصولها على تاشيرة لدخول دمشق. الا ان حكومة الرئيس بشار الاسد لم تستجب لطلبات الامم المتحدة السماح لها بالزيارة.

وقالت اموس في بيان "اشعر بخيبة امل عميقة لعدم تمكني من زيارة سوريا رغم طلباتي المتكررة للقاء مسؤولين سوريين على اعلى المستويات لبحث الوضع الانساني وضرورة الوصول دون عراقيل الى المتضررين من العنف".

واضاف الدبلوماسيون ان سوريا رفضت السماح لاموس بالزيارة رغم جهود روسيا، اقوى الحلفاء الدوليين للرئيس السوري بشار الاسد.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون طلب من اموس الاسبوع الماضي التوجه الى سوريا للمطالبة بالسماح بدخول المساعدات الانسانية الى المدن السورية التي قالت الامم المتحدة ان اكثر من 7500 شخص قتلوا فيها خلال 11 شهرا من اعمال العنف.

وقالت اموس "نظرا الى الوضع الانساني المتدهور بسرعة، تزداد الحاجة الى وصول المساعدات الانسانية والاغذية والامدادات الاساسية ... لمن هم في اشد الحاجة اليها. هذا امر في غاية الاهمية".

واكدت اموس انها تدعم جهود اللجنة الدولية للصليب الاحمر للتوصل الى هدنة يومية حتى تتمكن المنظمات الانسانية من اجلاء الجرحى وتوزيع الامدادات الغذائية والطبية الاساسية.

واضافت "في كل يوم لا نتمكن فيه من الوصول الى الناس، خاصة في البلدات التي تشهد قتالا عنيفا، تطول فيه معاناتهم".

وقالت ان "الامم المتحدة وشركاءها مستعدون للمساعدة في وصول المساعدات الانسانية الى الناس الذين هم في اشد الحاجة اليها في سوريا".

التعليقات 1
Default-user-icon Murad (ضيف) 02:07 ,2012 آذار 01

Lol, so after "condemning" the Syrian government numerous times based on "reports" from "opposition sources", now they expect the government to let them in? Next time you ask the government for entry to do your own investigations, and THEN you make your conclusions. Syria, people and leadership, is not a toy to be played around with like that.