واشنطن تستدعي القائم بالاعمال السوري وسويسرا تقفل موقتا سفارتها في دمشق

Read this story in English W460

إستدعت الولايات المتحدة اليوم الاربعاء القائم بالاعمال السوري في واشنطن للاعراب له عن "استيائها الشديد" من الهجمات التي يشنها النظام السوري على مدينة حمص منذ ما يقارب الشهر.

وفي محادثات اجراها مع القائم بالاعمال السوري زهير جبور في وزارة الخارجية، دعا مساعد وزيرة الخارجية جفري فلتمان سوريا الى الوفاء بالتزامها للجامعة العربية في الثاني من تشرين الثاني بانهاء العنف.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الاميركية ان الاجتماع عقد بهدف "الاعراب عن الاستياء الشديد من حملة الوحشية والقصف العشوائي لمدينة حمص منذ نحو شهر".

وقال البيان ان فلتمان "دعا النظام الى الوفاء بالتزامه للجامعة العربية في الثاني من تشرين الثاني بانهاء اعمال العنف هذه وسحب الجيش من المدن والمناطق السكنية".

كما دعا الرئيس السوري بشار الاسد الى "قبول خطة الجامعة العربية للانتقال السلمي للسلطة في سوريا"، بحسب البيان.

وتواصل قوات النظام السوري قصف مدينة حمص وخاصة حي بابا عمرو منذ نحو اربعة اسابيع.

من جهة أخرى، اقفلت سويسرا موقتا سفارتها في دمشق "لأسباب امنية"، كما اعلنت الاربعاء السلطات السويسرية، فيما تواصلت اعمال العنف في سوريا على رغم الضغوط الدولية المتزايدة على حكومة بشار الاسد.

واعلنت الدائرة الاتحادية للشؤون الخارجية السويسرية في بيان ان "سفارة سويسرا في دمشق قد اقفلت بصورة موقتة لأسباب امنية اليوم الاربعاء في 29 شباط 2012".

وقد اعلنت برن في 15 شباط عزمها على اقفال السفارة لكنها لم تحدد موعدا.

واستدعت سويسرا سفيرها في سوريا في آب 2011 الى برن للتشاور ولم يعد الى دمشق. ومنذ اواخر تشرين الثاني 2011، دعت الدائرة الاتحادية للشؤون الخارجية السويسرية الرعايا السويسريين الى الاسراع في مغادرة الاراضي السورية.

ولا يزال 150 الى 180 سويسريا مسجلين في السفارة موجودين في سوريا. ويحمل القسم الاكبر من الرعايا السويسريين في سوريا -147 شخصا، اي حوالى 80%- الجنسيتين. ويعيش حوالى ثلثاهم في دمشق والاخرون في حلب.

التعليقات 1
Default-user-icon DCNZogh (ضيف) 23:56 ,2012 شباط 29

The Syrian govrnment should live up to its commitment to end the violence but the US, EU and GCC cannot expect such compliance while they are arming the rebels and further destabalizing the country.