مجلس الامن يطلب من سوريا السماح بدخول فرق المساعدات الانسانية

Read this story in English W460

طلب مجلس الامن الدولي الخميس من السلطات السورية "السماح بالدخول الحر والكامل والفوري لفرق المساعدات الانسانية الى كل السكان الذين يحتاجون للاسعاف".

ووافقت روسيا والصين على البيان الذي جرت المصادقة عليه بعد ان رفضت سوريا السماح لمسؤولة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس بدخول اراضيها. وقالت سوريا ان الموعد الذي اقترحته اموس كان غير مناسب.

وجاء في البيان الذي تلاه سفير بريطانيا في المجلس مارك ليال غرانت ان "اعضاء مجلس الامن يعربون عن خيبة املهم العميقة" من عدم سماح الحكومة السورية لاموس "بزيارة سوريا في الوقت المطلوب، رغم الطلبات المتكررة والاتصالات الدبلوماسية الكثيفة للحصول على موافقة سوريا".

ودعا المجلس الى السماح لاموس "بالدخول الفوري دون اية اعاقة" الى سوريا.

وقال البيان ان "اعضاء مجلس الامن يستنكرون التدهور السريع للوضع الانساني خاصة الزيادة المضطردة في اعداد المدنيين المتضررين، ونقص امكانية حصولهم الامن على الخدمات الطبية، ونقص الطعام وخاصة في المناطق المتضررة من القتال والعنف مثل حمص وحماة ودرعا وادلب".

كما طالب مجلس الامن الدولي سوريا الى "السماح بالدخول الفوري والكامل ودون اية اعاقة للعاملين الانسانيين ووصولهم الى جميع السكان المحتاجين للمساعدة طبقا للقانون الدولي ومبادئ المساعدات الانسانية".

وكانت روسيا والصين صوتتا ضد قرارين في مجلس الامن يدينان سوريا، وتتوخيان الحذر الشديد تجاه اي بيان يمكن ان يعتبر متحيزا ضد الرئيس السوري بشار الاسد.

والبيان غير ملزم. وفي تنازل لكل من بكين وموسكو، تعمد المجلس الاشارة في البيان الى "جميع الاطراف" بما فيها المعارضة والحكومة ودعاها للتعاون مع جهود اجلاء الجرحى من المدن السورية.

وجاء في البيان "ندعو جميع الاطراف في سوريا، خاصة السلطات السورية، الى التعاون بشكل تام مع الامم المتحدة والمنظمات الانسانية المعنية لتسهيل توفير المساعدات الانسانية والسماح باجلاء الجرحى من المناطق المتضررة".

وعلق المتحدث باسم البعثة الاميركية مارك كورنبلاو بالقول ان "مجلس الامن لم يتمكن من الموافقة في الكثير من المرات بشان سوريا. واليوم تغير ذلك قليلا".

واكد السفير البريطاني الذي يرأس مجلس الامن لشهر اذار/مارس، ان البيان يركز على دخول الفرق الانسانية ولا يتطرق الى القضايا السياسية الحساسة التي يمكن ان تعترض عليها موسكو او بكين.

وقال ليال غرانت ان "قوة البيان تكمن في ان جميع الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي ال15 تدعمه".

إلا انه اضاف ان البيان "لا يغطي التطورات السياسية الاوسع، ولا يغطي تعيين كوفي انان مبعوثا خاصا مشتركا. ولا يغطي قضايا اخرى".

والتقى ليال غرانت وسفراء كل من فرنسا والولايات المتحدة وروسيا والصين بانان الخميس لمناقشة مهمته مبعوثا عربيا امميا مشتركا الى سوريا.

وقال ليال غرانت "ان حقيقة ان انان هو مبعوث مشترك، وانه يتمتع بسمعة ومكانة دولية يعني ان مهمته ستاخذ على محمل الجد البالغ".

التعليقات 7
Thumb jcamerican 21:11 ,2012 آذار 01

That's sound much better. Hopefully Assad will agree. If not then the whole area is screwed.

Missing allouchi 21:26 ,2012 آذار 01

Assad's days are numbered...

Default-user-icon +oua nabka + (ضيف) 21:39 ,2012 آذار 01

democracy in all the arab world the only solution

Default-user-icon Heather (ضيف) 22:58 ,2012 آذار 01

Long live assad. look at egypt and libya people. Wake up.

Thumb benzona 01:27 ,2012 آذار 02

The Butcher of Homs will agree on paper and that'll be about it. The humanitarian aid won't reach their destination until the cities are neutralised (understand lifeless as all will be dead).

Missing ReaLeb 06:17 ,2012 آذار 02

unfortunately, I'm gonnn ahave to be agree with you. Either scenario is not going to be pretty. God save the Syrian people.

Thumb libnani 20:24 ,2012 آذار 02

Security Council, the most ineffective group of people in the world.