ساركوزي يؤكد ان الصحافيين اديت بوفييه ووليام دانييلز بأمان في لبنان

Read this story in English W460

اكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مساء الخميس ان الصحافيين اديت بوفييه ووليام دانييلز غادرا سوريا الى لبنان بعد ان ظلا محتجزين لعدة ايام في مدينة حمص وسط سوريا والتي كانت تتعرض للقصف.

واعلن وزير الخارجية آلان جوبيه بعد ذلك ان الصحافيين اصبحا في عهدة "السفارة الفرنسية في بيروت، وتم ترتيب كل شىء لتأمين الرعاية الطبية لهما وترحيلهما في اسرع وقت ممكن".

ومن ناحيتها، اعلنت وزارة الخارجية ان افرادا من طاقم السفارة الفرنسية في بيروت رافقوا الصحافيين في الطريق المؤدي الى بيروت خلال رحلة معقدة بسبب تساقط الثلوج والطقس السيء. واوضحت ان طبيبا لبنانيا يتواجد معهم منذ دخولهم الحدود بين لبنان وسوريا. وقد اصيبت اديت بوفييه التي تراسل صحيفة الفيغارو الفرنسية بجرح بالغ في رجلها خلال قصف الجيش السوري على حمص.

واضاف جوبيه "اود ان انقل الى عائلتيهما فرحي الشديد لهذه النهاية السعيدة" مضيفا انه "يشكر جميع الذين ساهموا، وغالبا على حساب حياتهم، في اخراج الصحافيين".

واوضح "اواسي عائلتي ريمي اوشليك وماري كولفن اللذين قتلا في حمص ولكن ايضا اواسي جميع الضحايا السوريين في هذه المدينة الشهيدة".

وقتل اوشليك وكولفن قبل اسبوع في حمص، معقل التمرد في وسط سوريا.

وقال ساركوزي للصحافيين على هامش القمة الاوروبية في بروكسل "اديت بوفييه ووليام دانييلز في امان الان في لبنان".

واوضح "اتصلت باديت بوفييه وهي بالطلبع تعبة وقد عانت كثيرا ولكنها تعلم انها حرة وانها ستخضع للعلاج قريبا".

واضاف "اريد ان اشكر جميع الذين ساهموا في هذا الحدث السار بعد اسبوع من محاولاات اجلاء مواطنينا من خلال اجراءات شاركت فيها اللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر السوري والتي لم تنجح".

واشار الى ان بوفييه ودانيلز قد ينقلان "اعتبارا من هذا المساء في طائرة طبية الى الجمهورية الفرنسية" في حال وافق الاطباء على ذلك.

التعليقات 1
Thumb geha 11:47 ,2012 آذار 02

thank God and the syrian resistance. hope they are well soon.