الاتحاد الاوروبي يطالب بمحاسبة النظام السوري على اعماله وفرنسا ستغلق سفارتها في دمشق

Read this story in English W460

طالب قادة الاتحاد الاوروبي الجمعة بمحاسبة النظام السوري على اعماله و"الفظائع" التي ارتكبت في اطار قمع الاحتجاجات في البلاد.

وصرح رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبوي اثر قمة للاتحاد الاوروبي في بروكسل ان "المجلس الاوروبي لا يزال مصمما على محاسبة المسؤولين عن الفظائع في سوريا على اعمالهم".

واضاف ان المجلس سيعمل على جمع العناصر التي يمكن ان تكون صورة عن "الجرائم الفظيعة" التي ارتكبت في البلاد.

من جهته اعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان الوضع في سوريا يشكل "فضيحة" بالنظر الى عنف القمع الذي مارسه نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال ان "ما يحصل فضيحة. هناك اكثر من ثمانية الاف قتيل (من بينهم) مئات الاطفال وحمص تواجه خطر الزوال. هذا امر لا يمكن القبول به ابدا".

وندد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون من جهته بالوضع "المخيف" في سوريا وحذر من ان النظام "المجرم" للرئيس بشار الاسد سيعتبر مسؤولا يوما.

وقال في بروكسل على هامش القمة الاوروبية ان "ما يهم بنظري هو جمع العناصر والادلة وتكوين صورة عن الوضع بما يؤدي الى محاسبة هذا النظام المجرم عن اعماله وجرائمه التي ارتكبها ضد شعبه".

واعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اثر قمة للاتحاد الاوروبي في بروكسل ان بلاده قررت اغلاق سفارتها في دمشق للتنديد بـ"فضيحة" القمع الذي يمارسه النظام السوري ضد شعبه.

وصرح ساركوزي امام الصحافيين "قررت مع وزير الخارجية الان جوبيه اغلاق سفارتنا في سوريا".

وتابع ان "ما يحصل فضيحة. هناك اكثر من ثمانية الاف قتيل (من بينهم) مئات الاطفال وحمص تواجه خطر الزوال. هذا امر لا يمكن القبول به ابداً".

واضاف ان "المجلس (الاوروبي) ندد باشد العبارات بما يحصل في سوريا وليس فقط في مكان وجود اشقائكم (...) لكن هذا الرمز بالتحديد غير مقبول" في اشارة الى اقتحام حي بابا عمرو في حمص.

وقال ان "موقف النظام السوري لم يكن مقبولا ابدا" في ما يتعلق بمحاولات اجلاء الصحافيين الفرنسيين اديت بوفييه ووليام دانييلز اللذين وصلا الى لبنان الخميس.

واكد ساركوزي "ابلغنا المجلس الوطني السوري بدعمنا وقد اشار اليه الى المجلس الاوروبي وسنواصل اتخاذ المبادرات في مجلس الامن الدولي لازالة عدد من العراقيل".

وتابع "اؤيد اقامة مناطق انسانية على الحدود السورية على الاقل للسماح باستقبال الهاربين من اضطهاد النظام السوري الذي لا بد ان يرحل".

التعليقات 9
Thumb thepatriot 14:04 ,2012 آذار 02

It's about time! I hope many more will follow!

Default-user-icon teacher (ضيف) 14:06 ,2012 آذار 02

Let's wait for the next journalist that would be stuck in Syria, they would reopen it as they did by sending last week the french ambassador in Syria.

Missing allouchi 14:11 ,2012 آذار 02

bomb Assad...

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 14:23 ,2012 آذار 02

something ambigious in the french position
the libyan scenario didnot work out in syria ?
do the french people knows the whole truth about the extent of french implication in syria ? and to what extent ?
merci Mr le president

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 14:26 ,2012 آذار 02

so everybody who needs the french embassy facilities has to come to beirut..pay the taxi.. pay the hotel.. and wait in line.. allah allah ya zaman..do u remember anything? like FTAH ALTABBOUN WLA..

Default-user-icon Dafro Namia (ضيف) 15:49 ,2012 آذار 02

Nothing is more scandalous than the immoral West and its unconditional support of Israel, the most criminal nation on the face of the earth. Nothing is more scandalous than the immoral West trampling on the basic human rights of the Palestinians who are living in the biggest open air prison on the face of the earth. Close your embassies, punks. They are nothing more than dens of spies and planning places of the immoral West's filthy policies. And this idiot with a filthy half ancestry and his stupid presidency have the nerve to talk.

Default-user-icon The-judge (ضيف) 16:12 ,2012 آذار 02

Words are free, close embassy or open embassy. I think if that man loose the election as I wish he looses for the sake of the economy and foreign policies...

Wait and see

Thumb sophia_angle 17:15 ,2012 آذار 02

the picture says 'give me nxt presidency n ill do watever u ask'

Thumb libnani 20:24 ,2012 آذار 02

Sarkozy is as racist as Bashar al Assad, this means nothing. An evil hating an evil.