رجل روسيا القوي على رأسها مجددا...بوتين: الناخبون قالوا "نعم لروسيا الكبيرة"

Read this story in English W460

فاز رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية الروسية الاحد وهنأ ناخبيه بقولهم "نعم لروسيا الكبيرة" في حين سارعت المعارضة الروسية الى التنديد بهذا الفوز.

وبعد فرز الاصوات في 50 في المئة من مراكز الاقتراع، فاز بوتين ب63,39 في المئة من الاصوات وفق نتائج اعلنتها اللجنة الانتخابية المركزية في الساعة 20,20 ت غ.

وحل المرشح الشيوعي غينادي زيوغانوف في المركز الثاني حاصدا 17,13 في المئة من الاصوات بحسب المصدر نفسه، الذي اوضح ان نسبة المشاركة بلغت 64%..

وقال بوتين امام اكثر من مئة الف من انصاره احتشدوا قرب الكرملين "لقد انتصرنا في معركة شفافة وشريفة".

واكد ان "ناخبينا يعرفون كيفية التمييز بين الرغبة في التجديد والتحريض السياسي الهادف الى تدمير دولتنا واستغلال السلطة"، في اشارة الى تظاهرات المعارضة خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة.

ووقف بوتين الذي سبق ان تولى الرئاسة لولايتين بين 2000 و2008 الى جانب الرئيس المنتهية ولايته ديمتري مدفيديف الذي جاء به رئيس الوزراء الى الكرملين بعدما حرمه الدستور الترشح لولاية ثالثة.

وسارعت المعارضة الروسية التي دعت الى تظاهرة كبيرة مساء الاثنين في موسكو، الى التنديد بالانتخابات "غير النزيهة على الاطلاق".

وقال المرشح الشيوعي غينادي زيوغانوف في تصريح للتلفزيون بعيد اعلان فوز بوتين "انها انتخابات لصوص مهينة وغير نزيهة على الاطلاق".

كما قال الزعيم المعارض الليبرالي فلاديمير ريجكوف وهو احد ابرز منظمي تظاهرات المعارضة خلال الاشهر القليلة الماضية انه "لا يوجد اي مؤشر يمكن ان يتيح القول ان هذه الانتخابات شرعية".

واضاف في تصريح تلفزيوني "غدا صباحا، سنكون قد احتسبنا عشرين الفا، ثلاثين الف عملية تزوير" شابت الانتخابات.

وقبل اغلاق مراكز الاقتراع، اكد ممثلو عدد من المرشحين ومعارضون ومنظمات المراقبة الانتخابية مثل منظمة غولوس وهيئة الناخبين اضافة الى وسائل اعلام مستقلة انها احصت عددا كبيرا من عمليات التزوير.

واحصى موقع الكتروني تم انشاؤه لاحتساب التجاوزات التي ترصدها هيئة الناخبين 114 حالة ملء صناديق اقتراع و327 حالة "نقل عدد كبير من الناخبين"، وهي وسيلة تتيح لمجموعة اشخاص التصويت مرارا في مراكز مختلفة بفضل اذون مزورة.

وشاهد احد مراسلي فرانس برس في ساحة بولوتنايا في موسكو اكثر من مئة حافلة تنقل الى العاصمة الروسية الاف الشبان من مناطق اخرى.

ولم يشأ هؤلاء كشف الجهة التي تولت نقلهم، لكنهم اكدوا انهم اتوا خصيصا للتصويت لبوتين. ويتيح قانون الانتخابات لشخص ان يدلي بصوته في غير منطقته، الامر الذي يسهل وفق المعارضة عمليات التزوير.

وكانت السلطات اكدت ان الانتخابات ستكون حرة وديموقراطية، علما ان التزوير الذي تحدثت عنه المعارضة والمراقبون المستقلون خلال الانتخابات التشريعية في كانون الاول اثار موجة احتجاجات غير مسبوقة منذ العام 2000.

وردا على ذلك، امر بوتين بتركيب 180 الف كاميرا الكترونية بمعدل اثنتين في كل مكتب اقتراع للتاكد من حسن سير الانتخابات عبر الانترنت.

لكن هذا النظام لم يكن يعمل كما يجب وفق مراسلي فرانس برس، فقد انقطع بث المشاهد لثوان او دقائق في العديد من مراكز الاقتراع، كما ان الكاميرات لم تتمكن من مراقبة كل الصناديق في مواقع عدة.

وكانت اعداد كبيرة من الشرطة انتشرت في وسط موسكو مساء الاحد تحسبا لاي حركة اعتراض.

وقالت السلطات ان نحو 26 الفا و500 عنصر بينهم جنود في القوات المسلحة التابعة لوزارة الداخلية انتشروا في المدينة.

وشاهد مراسلو فرانس برس عشرات من شاحنات قوات الامن تتمركز في وسط العاصمة.

وكان فلايمير بوتين ادلى بصوته في العاصمة الروسية مع زوجته ليودميلا التي نادرا ما تظهر في العلن.

وقال رجل روسيا القوي "نمت جيدا واديت التمارين الرياضية ثم جئت لادلي بصوتي". واضاف "آمل ان تكون نسبة المشاركة مرتفعة (...) وانا واثق من ان الناس سيبرهنون على حس المسؤولية لديهم".

التعليقات 7
Thumb benzona 21:46 ,2012 آذار 04

Longue vie au Tsar Vlad!

Missing the-judge 23:11 ,2012 آذار 04

petit mais costaud!

Default-user-icon Farguitto (ضيف) 01:21 ,2012 آذار 05

I hope Gabby will come up with a prediction that the Putin regime will fall soon, perhaps by next Friday or the following Wednesday. If anyone other than Dr. Geagea Nostradamus knows, it has to be Gabby. Between these two, we count 7243 predictions, and we are still counting.

Default-user-icon William (ضيف) 03:00 ,2012 آذار 05

Ya tony farse and min canada (two sides of the same coin) why don't you do all of us and the world a favor and put urselves in trash for a change, ignorant people like you who talk out of their behind clearly show the majority of commentators in these forums, oh and do leave russia out of this cause thats wayyyy above your line of sight, as for Syria its nowhere near black and white as you see it in your little perect worlds i,e, canada, grow up and get your heads straightened up its easy to talk trash but then again i expect nothing more from people like you.

Default-user-icon The Truth (ضيف) 06:25 ,2012 آذار 05

Putin's knees are buckling, the Russians are not going to sit under dictatorship for much longer, funny that the Arabs beat the Russians to revolution this time.

Default-user-icon Arlet (ضيف) 12:36 ,2012 آذار 05

This may sound weird...but, doesn't Putin look way too comfortable holding the microphone that way?

Thumb jcamerican 14:33 ,2012 آذار 05

I guess Bashar is not going anywhere.