ساركوزي للمرة الأولى في صدارة استطلاع للرأي ومارين لوبن تؤكد موقعها في المنافسة

Read this story in English W460

في بارقة أمل كان انصاره ينتظرونها بفارغ الصبر احتل الرئيس نيكولا ساركوزي للمرة الاولى الثلاثاء في استطلاع للراي صدارة السباق للفوز في انتخابات الرئاسية الفرنسية التي ضمنت ايضا مرشحه اليمين المتطرف مارين لوبن المشاركة فيها.

وبعد ان رجحت نوايا التصويت حتى الان هزيمته في الجولة الاولى المقررة في 22 نيسان المقبل حصل الرئيس الفرنسي على 28,5% من الاصوات مقابل 27% لمنافسه الاشتراكي فرنسوا هولاند في هذا الاستطلاع الذي اجراه معهد ايفوب فيدوسيال لحساب عدة وسائل اعلام.

وقال الرئيس معلقا خلال جولة في الشمال الغربي "من الحقيقي اننا نكون افضل حالا عندما تسير الامور على ما يرام" مضيفا امام مجموعة من الصحافيين "لم اصدقكم عندما قلتم ان امري انتهى ولا اصدقكم ايضا عندما تقولون لي انني استعيد الانطلاقة" معتبرا انه "ليس سوى الزبد الذي يطفو على السطح".

ولا شك في ان اتجاه هذا الاستطلاع الاول تحتاج الى تاكيد في الايام القادمة لكن لا شك في ان الرئيس استفاد على ما يبدو من التصريحات التي اطلقها في الايام الاخيرة خلال مهرجانه الانتخابي الكبير الاحد وفي برنامج تلفزيوني يحظى بنسبة مشاهدة عالية والتي القى فيها بكل اوراقه.

وكان فريقه قد حذر فعلا من انه ربما يكون اسبوع "الفرصة الاخيرة" وانه ما لم يحقق صعودا في استطلاعات الراي سيكون خاسرا لا محالة.

وتعليقا على ذلك قال فردريك دلبي من معهد ايفوب لفرانس برس "انه تحول (...) لكنه تحول نوعي لانه يضع نهاية لما كان امرا استثنائيا في الجمهورية الخامسة وهو ان يتقدم احد على الرئيس المنتهية ولايته في الجولة الاولى".

وقد اعطى استطلاع ايفوب ساركوزي تفوقا في الجولة الاولى لكنه توقع في المقابل ان يهزم وبفارق كبير في الجولة الثانية امام فرنسوا هولاند (54,5% مقابل 45,5%).

لكن بالنسبة لانصار الرئيس فان المهم ان تكون الانتخابات في جولتين ومعركتين. وقال مسؤول في قيادة حملة نيكولا ساركوزي "نريد بالتاكيد ان نكون في الصدارة في الجولة الاولى. فذلك من شانه ان يثير ديناميكية ويحدث صدمة نفسية" مضيفا ان "الجولة الثانية ستكون انتخابات جديدة".

من جانبه ندد مانويل فالس المتحدث باسم فرنسوا هولاند ب"نيكولا ساركوزي مستعد لاي شيء لاخفاء حصيلته ولاستخدام فئات من الفرنسيين ككبش فداء والتهرب من مسؤولياته".

واكد فالز ان "الوحيد الذي يستطيع هزيمة نيكولا ساركوزي هو فرنسوا هولاند" مشددا على ضرورة "ان يكون متصدرا الى اكبر حد ممكن في الجولة الاولى لخلق ديناميكية وحالة تعبئة".

وكان الرئيس الادنى شعبية في ظل الجمهورية الخامسة، والذي بدا الحملة في 15 شباط الماضي، قد كثف جهوده الاسبوع الماضي مبديا شعوره بالذنب ومفشيا اسرارا شخصية عن بداية رئاسته التي شهدت تدنيا كبيرا في شعبيته. كما اعلن سلسلة من المقترحات وخاصة استحداث ضريبة على ارباح المؤسسات الكبرى وخفض عدد المهاجرين الذين سيمسح لهم بدخول فرنسا سنويا الى النصف.

كما هدد بانسحاب فرنسا من مجال شينغن اذا لم تجر مراجعة للاتفاقات المتعلقة بحرية التنقل حتى يمكن مكافحة الهجرة السرية بشكل افضل. وفي المجال الاوروبي ايضا دعا الرئيس الى فرض نوع من الحمائية لتشجيع الشركات التي تنتج في اوروبا.

وهذه الاقتراحات التي اقتبس بعضها احيانا من افكار اليسار مثل الاجراء الذي يستهدف الاعفاءات الضريبية رافقتها ايضا لهجة يمينية متشددة حيال الاجانب والمسلمين.

من جهة اخرى تمكنت مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن التي تاتي في المركز الثالث في نوايا التصويت مع 16% من الحصول على تاييد النواب ال500 اللازمين لتمكينها من خوض السابق الى الاليزيه.

وكانت مارين لوبن اعلنت اكثر من مرة عدم ثقتها في الحصول على هذه الاصوات واتهمت "الاحزاب الكبرى" بالضغط على النواب لاستبعادها.

وتتطلب المشاركة في الانتخابات حصول المرشح على دعم 500 نائب من برلمانيين ورؤساء بلديات ومستشارين بلديين.

وقد واجهت مارين لوبن صعوبة كبيرة في الحصول على هذا التاييد بسبب ضعف تمثيل حزبها، الجبهة الوطنية، في المجالس المحلية وسمعة والدها جان ماري لوبن الذي ادين قضائيا اكثر من مرة وخاصة بتهمة التحريض على التمييز العنصري او التواطؤ في انكار جريمة ضد الانسانية وذلك عندما اعتبر ان الهولوكست او محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية مجرد "تفصيل في التاريخ".

التعليقات 6
Default-user-icon NR (ضيف) 17:17 ,2012 آذار 13

It seems that not only in Lebanon people can be easily lured by politicians. bitsir ma3 a7la 3iyal !

Default-user-icon Von Beik (ضيف) 01:10 ,2012 آذار 14

Nicolas Sarkozy made a lot for France since 2007. I shall vote for him in the presidential election (as a Lebanese-French) and hope he wins for a second mandate

Default-user-icon david (ضيف) 01:14 ,2012 آذار 14

"The left was quick to attack what they saw as a populist stunt, with Hollande's team accusing Sarkozy of behaving like a Eurosceptic British prime minister"

that is just too funny

Default-user-icon david (ضيف) 01:16 ,2012 آذار 14

The left was quick to attack what they saw as a populist stunt, with Hollande's team accusing Sarkozy of behaving like a Eurosceptic British prime minister

Awesome comment

Default-user-icon Von Beik (ضيف) 15:06 ,2012 آذار 15

Dear Flame Thrower, I believe that you are forgetting that Nicolas Sarkozy was the leader of the UMP party which is a center-right party and that Marine Le Pen is the leader of the FN which is a far right party. both have many similar political strategies but Le Pen is more ... extreme. for example talking about immigration, Le Pen is with an Anti-Immigration policy (no immigration allowed) but Sarkozy is with tremendously reducing the Immigration rate. which I believe is best for France.

Default-user-icon Von Beik (ضيف) 15:07 ,2012 آذار 15

(continue)Talking about Euroscepticism, bear in mind that Germany and France are of the less countries affected in the EU crisis and are helping other EU members to get on their feet. I believe that when these two countries see that the huge amount of money lent to others are not being spent efficiently, they will eventually get pissed off. they could have used this money to enhance their own countries. so yes they threat to leave the EU for their own sake. So Sarkozy's decision was obvious and not to make Le Pen irrelevant as you mentioned

I hope that what I have written is not too long but I believe i made my point. thanks