أنان الجمعة في نيويورك لبحث الملف السوري ولا يزال ينتظر "إجابات" رغم تلقيه ردا من دمشق على مقترحاته

Read this story in English W460

اعلن دبلوماسيون الاربعاء ان الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان سيعرض الجمعة امام مجلس الامن الدولي اولى نتائج مهمته في سوريا.

ويتوجه انان صباح الجمعة الى مجلس الامن عبر دائرة فيديو مغلقة من جنيف بحسب دبلوماسيين من دول اعضاء في المجلس.

وتلقى انان ردا من الرئيس السوري بشار الاسد على مقترحات لتسوية الازمة السورية لكنه اكد ان "مسائل" لا تزال عالقة وانه طلب توضيحات.

ولم يعط انان تفاصيل عن الرد السوري.

واكد بيان الامم المتحدة "لكن نظرا الى الوضع الخطير والمأساوي على الارض، على الكل ان يدرك ان الوقت يضغط".

واضاف البيان "كما قال انان خلال زيارته الى المنطقة لا يمكننا ان نسمح بان يطول امد هذه الازمة".

وكان انان الذي التقى الرئيس الاسد السبت والاحد الماضيين في دمشق، اعلن انه قدم "سلسلة مقترحات ملموسة" لتسوية الازمة في سوريا.

واوضح ان محادثاته في دمشق تمحورت حول ضرورة "الوقف الفوري للعنف وعمليات القتل ووصول المنظمات الانسانية وفتح حوار" سياسي.

من جهته اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي الاربعاء ان سوريا ردت على مقترحات انان "بطريقة توضيحية تبين رؤيتها" لتطبيق هذه المقترحات.

وقال مقدسي ان "انان قدم خلال لقائه الثاني بالرئيس السوري بشار الاسد (السبت) من خلال لا ورقة، مجموعة من المبادرات الاستكشافية لطريقة الخروج من الازمة" في سوريا، مضيفا ان بلاده "ردت بلا ورقة تبين بطريقة توضيحية رؤية سوريا لتطبيق هكذا مقترحات".

ولم تنجح الدول الاعضاء في مجلس الامن في الاتفاق منذ عام على قرار يدين القمع في سوريا الذي اوقع اكثر من ثمانية الاف قتيل بحسب الامم المتحدة. وكانت روسيا والصين استخدمتا الفيتو لعرقلة مشروعي قرارين حول سوريا.

وتعمل الدول ال15 منذ اسابيع على صياغة مشروع قرار جديد لكن يبدو ان موسكو وبكين مصرتان على مواقفهما.

وانتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء الرئيس السوري بشار الاسد بسبب "التاخير الكبير" في تطبيق الاصلاحات محذرا دمشق من خطر تفاقم الازمة في سوريا البلد الحليف لروسيا.

لكنه اكد معارضة روسيا "لاي قرار دولي على غرار القرار الصادر بشأن ليبيا".

واضاف "على الشعب ان يقرر من يجب ان يكون في السلطة في سوريا".

والاثنين دعا عدد من وزراء الخارجية بينهم وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه في مجلس الامن، موسكو وبكين الى اعادة النظر في مواقفهما والانضمام الى مشروع القرار الغربي.

واوضح جوبيه انه متى بات الموقف السوري معروفا على اعضاء مجلس الامن "مواصلة مشاوراتهم لاستخلاص النتائج" لصياغة مشروع القرار.

التعليقات 2
Default-user-icon Gabby (ضيف) 01:19 ,2012 آذار 15

Bravo Annan. Now you know his game. Delay and kill, delay and kill. Take months to reply to everything. The UN and Arab league have already fallen for this trick.

Default-user-icon Sakutov Pogorevski (ضيف) 08:22 ,2012 آذار 15

He is pressing Assad so hard that even March 14 are feeling the distant pressure.